الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يفتتح مشروع «غيط العنب السكنى» لتطوير العشوائيات بالإسكندرية

الرئيس يفتتح مشروع «غيط العنب السكنى» لتطوير العشوائيات بالإسكندرية
الرئيس يفتتح مشروع «غيط العنب السكنى» لتطوير العشوائيات بالإسكندرية




كتب  - أحمد إمبابى


افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى بالامس مشروع منطقة «غيط العنب»، الخاص بمساكن تطوير العشوائيات بمحافظة الاسكندرية.
قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتسليم بعض المواطنين عقود تمليك الشقق الجديدة بمنطقة «غيط العنب» العشوائية، بعد تطويرها فى محافظة الإسكندرية.
 ويقع مشروع «غيط العنب» ضمن خطة تطوير العشوائيات بالإسكندرية، وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.2 مليار جنيه، ويقام المشروع على  مساحة 12.3 فدان واستغرق تنفيذه عامين، ويتكون من مجمع سكنى عبارة عن 17 عقارا سكنيا بإجمالى 1632 وحدة بقوة استيعابية تقارب 9 آلاف مواطن.
وفى كلمته بالاحتفالية التى شارك فيها رئيس الوزراء وعدد من قيادات القوات المسلحة والوزراء وكبار المسئولين ،كشف الرئيس عبد الفتاح السيسى عن أنه سيتم طرح 600  وحدة سكنية من مشروع الإسكان الاجتماعى خلال شهر يونيو القادم مُنفذة بالمستوى الحالى للمواطنين، فضلا عن العمل الآن فى 75 ألفا من 160 ألف شقة لسكان المناطق الخطرة، مؤكدا أن هذه الوحدات ستنتهى فى يونيو القادم.
وأشار الرئيس السيسى، فى كلمته بمشروع «غيط العنب»، إلى انتهاء مشروع الإسكان الاجتماعى بشكل عام فى 300 منطقة على مستوى الجمهورية فى شهر يونيو 2018، مفصحا عن أنه تحدث مع وزير الإسكان عن تنفيذ مشروعات إسكان لفئات أخرى.
وأبدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حزنه على ضحايا مركب رشيد، الذى لقى فيه قرابة الـ160 مواطنا مصرعهم، قائلا: «مفيش مبرر ولا عذر أن يسقط ضحايا، وسقوط أكثر من 160 إنسانا بمصر وخارجها شىء محزن، وده أمر لابد أن نتصدى له بكل قوة».
وأضاف: إنه لا يتكلم عن دور الدولة فقط، ولكنه يتحدث عن الدولة والمجتمع، مضيفا: «مش هينفع الدولة فقط تقوم بجهد فيها، ونتكلم تقريبا على حدودا برية وبحرية ما يقرب من 5 آلاف كيلو، مش ممكن الدولة تقدر تحكمه بنسبة 100%».
وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى الحضور بالوقوف دقيقة حداد على ضحايا مركب رشيد الذى سقط فيه قرابة 160 مواطنا أثناء رحلة هجرة غير شرعية.
ووجه السيسى كلامه إلى المهاجرين من مصر، قائلا: «سايبها وماشى ليه؟ وتزعلنا وتزعل أسرتك ومصر كلها عليك ليه؟.. واحنا مش سايبينك وبلدك مصر مش سيباك.. واحنا قاعدين بنعمل إيه واحنا علشانكم موجودين وهنفضل نشتغل لآخر لحظة وبكل قوة».
وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، التزام الدولة بجميع مؤسساتها بحماية الحدود، ومنع الهجرة غير الشرعية، داعيًا المجتمع للوقوف كمساهم فى منع هذه الهجرة.
وكشف الرئيس السيسى، عن افتتاح مشروعات فى المنطقة التى حدثت فيها كارثة غرق المركب الذى كان يقل عددا كبيرا من المهاجرين، مضيفًا: هناك مشروع استزراع سمكى فى المنطقة التى حدثت بها واقعة غرق المركب، قد يكون الأكبر على مستوى مصر، وذلك خلال 3 أشهر، حيث يضم كذلك 6 مصانع لتعليب الأسماك.
ودعا الرئيس السيسى، الشباب إلى عدم الإقدام على الهجرة غير الشرعية، مؤكدًا مسئولية الدولة بإعطاء الشباب الأمل، متابعًا: «لن نترككم ولكن تنفيذ المشروعات الكبرى يحتاج وقتا، فيه عمل كبير جدا لصالح الناس فى كفر الشيخ، ولكن علشان يظهر مش هايكون فى يوم وليلة».
وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن كل مصر الآن تتغير، وأن الأمل كبير لإحداث التغيير، واستطرد: «لكن التحديات التى نعبر منها الآن لن نتغلب عليها فى عام أو اثنين أو ثلاثة، والأمر سيتطلب بعض الوقت».
ووجه الرئيس السيسى فى كلمته بافتتاح مشروع «غيط العنب» بالإسكندرية، كلامه إلى المسئولين ورجال الأعمال بالمشروع ، قائلا: «لما رجال الأعمال وضعوا أيديهم معانا، والبنوك ساعدت لإتمام المشروع، باقول إن ربنا مش هيضيع اللى انت عملته لإدخال الفرحة على قلوب 1500 أسرة فى المتوسط، يعنى حوالى 10 آلاف إنسان هيبات النهاردة فرحان».
وكشف الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن توجه جديد لدى الدولة، لإنهاء كافة العوائق البيروقراطية أمام الاستثمارات الصغيرة والمتناهية الصغر، موضحًا أنه سيتم طرح المشروعات الجديدة بالتراخيص اللازمة، حتى يبدأ المستثمر فى عمله مباشرة.
وأضاف الرئيس السيسى: إن ما يحاك ضد مصر يؤكد أن مصر عصية على أن تكون دولة لاجئين، داعيًا الإعلام لإلقاء الضوء على المشروعات التى تقوم بتنفيذها الدولة، لمنح الشباب أملا، مشددًا على أن الدولة لن تتخلى عن الشباب.
وأكد الرئيس السيسى، عدم وجود قوائم انتظار لمرضى فيروس سى لدى وزارة الصحة، واستطرد: نحتاج الآن إلى المراجعة، وفحص شرائح المجتمع بالكامل، ومعالجة ما يتم اكتشافه من مرضى فيروس سى، والاستمرار فى هذه السياسة من قبل المجتمع المدنى بجانب جهد الدولة ممثلة فى وزارة الصحة فى هذا الإطار.
 وأبدى الرئيس السيسى، إعجابه بدور المجتمع المدنى فى مواجهة فيروس سى، قائلا: «أعترف بأن المجتمع المدنى يعمل فى هذا الموضوع بشكل أدهش العالم كله، ونحتاج الآن الوقاية، وثقافة الوقاية من هذا المرض وغيره حتى ينتهى المرض من مصر».
ووعد الرئيس عبدالفتاح السيسى المصريين، بحل مشكلة ارتفاع أسعار السلع خلال شهرين على الأكثر، قائًلا: «خلال شهرين، السلع سيتم خفضها، نتيجة زيادة المعروض»، مؤكدًا السيطرة عليها مرة أخرى بغض النظر عن سعر الدولار، مشددًا على أن هذا التزام من الحكومة للشعب المصرى.
وتابع الرئيس: أنا متابع مشكلة الأسعار، لأننا منكم مش بعاد، وخلوا بالكم إن الموضوع مش زى ما هو مطروح فقط إن التجار طمعانة قوى، مش كده، بس لازم نعترف خلال الخمس سنوات الماضية زاد حجم الأموال فى أيدى المواطنين 200 مليار جنيه عما كان سابقا، وزودنا مرتبات الحكومة بـ150 مليار جنيه سنويا، والقيمة الإجمالية للمعاشات 53 مليار جنيه، كل ذلك أدى إلى قدرة شراء لم يقابلها زيادة عرض».
 وأشار الرئيس إلى أن الدول المتقدمة قامت بعمل آليات مستقرة لضبط أسواقها فى كل شىء وليس الأسعار فقط.
وحذر الرئيس عبدالفتاح السيسى، من الهجمة التى تتعرض لها الدولة والقوات المسلحة، قائًلا: «خلال الشهرين الماضيين كانت هناك هجمة شرسة على الدولة والقوات المسلحة، لكن ده جيشكم مش جيش حد تانى».
واستطرد الرئيس السيسى: «الجيش مايخدش جنيه، ده جيشكم وجيش بلدكم وأبنائكم مش جيش حد تانى»، كاشفا عن مؤامرات تحاك ضد مصر من خلال التشكيك فى كل شىء، وفقدان الأمل فى بكره، هما عاوزين يهزوكوا».
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر بها دولة وقوات مسلحة ووزارة داخلية أقوياء،  ولن يستطيع أحد أن يمس الدولة المصرية، معلنا عن أن التخطيط المعمول من الدولة أن الجيش يفرد وينتشر فى مصر كلها خلال 6 ساعات لحماية الدولة.
وأضاف الرئيس:  «محدش يفتكر إننا هنسبها أو نسمح إنها تضيع مننا ونضيع الناس معانا، وأنا مسئول أمام الله والناس، وأمام التاريخ على الدفاع عن مصر وحمايتها لآخر لحظة».
وأوضح الرئيس السيسى، أن الارهاب يهدف إلى هزيمة الناس والسير بين الناس بالكلام الباطل وليس الحقيقى، لهز ثقة الناس فى أنفسهم وبلدهم، قائلا: «لو حصل الموقف الذى يحدث فى دول أخرى، مصر لا هتنفع لنا ولا لحد تانى، لأن هؤلاء حققوا نجاحا كبيرا فى هذا النوع من الإرهاب، ولكن التشكيك وهزيمة إرادة الناس وزعزعة الاستقرار تتم بأجهزة الدولة وبالمصريين معا».