الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منال أبو الوفا: القاهرة الكبرى كانت اختيارى وإذاعة وليدة بالنسبة لى.. الإعلام الإقليمى سبب تقدم الدول وتنميتها

منال أبو الوفا: القاهرة الكبرى كانت اختيارى وإذاعة وليدة بالنسبة لى.. الإعلام الإقليمى سبب تقدم الدول وتنميتها
منال أبو الوفا: القاهرة الكبرى كانت اختيارى وإذاعة وليدة بالنسبة لى.. الإعلام الإقليمى سبب تقدم الدول وتنميتها




<p dir="rtl"><strong><span style="color:#B22222">حوار - مريم الشريف</span></strong></p>

<p dir="rtl"><br />
منال أبوالوفا القاضى، كبير مذيعى القاهرة الكبرى، ومدير إدارة البرامج التنموية الخدمية بالاذاعة، حيث تقدم عددًا من البرامج منها &laquo;امراة عصرية&raquo; ، و&laquo;صباح جديد، فضلا عن انها ممثلة اعلامية فى المجلس القومى للمرأة، تخرجت فى كليه التجارة وحبها للاعلام سبب عملها بالاذاعة، بالاضافة الى ان والدها كاتب اذاعى وعضو اتحاد كتاب مصر ابوالوفا القاضى، وزوجها وجيه عرفات كان كبير المذيعين، دخلت الاذاعة عام 1988 عقب اجتيازها اختبار الاذاعة والتى أكدت انه لم يختلف عما يجرى حاليا رغم مرور الزمن، وقالت أن الإعلام الإقليمى سبب تقدم الدول وتنميتها وعن هذه التفاصيل تحدثنا فى حوار خاص لـ&laquo;روزاليوسف&raquo;.<br />
■ حدثينا عن بدايتك فى إذاعة القاهرة الكبرى؟<br />
- تم اختيارى لاذاعة القاهرة الكبرى، وكانت اذاعة وليدة، حيث بدأت ارسالها فى 1 إبريل عام 1983، وفضلت التواجد بها مع مجموعة من شباب جيلى بالإضافة الى اساتذتى الكبار بها والذين كانت بدايتهم فى اذاعة الشعب، وكنت سعيدة ببدء عملى خطوة بخطوة فى العمل الاذاعى، وطبعا بدأت عملى بعد انتهائى من دراستى الجامعية، حيث تم اختبارنا فى الصوت والاداء واللغة ومخارج الحروف، والثقافة العامة، بالاضافة الى اختبار فى اللغات وهذه اختبارات كانت صعبة، والحمدلله اجتزت الامتحان وكان العمل فى هذه الاذاعة من اختيارى، وبدأت كاذاعة خفيفة كساعتين ثم اربع ساعات ثم 6 ساعات وتدرجنا الى 18 ساعة حتى وصلنا الى 24 ساعة، وعملت فى البرامج والهواء وسهرات واذاعة خارجية، من خلال تقديمنا حفلات من الخارج، بالاضافة الى عملى فى المنوعات والبرامج الثقافية والمرأة والاسرة وبرامج الطفل.<br />
■ وهل حدث اختلاف فى اختبارات الاذاعة فى الماضى عن الوقت الحالى؟<br />
- اختبارات الاذاعة لا تختلف مهمها اختلفت الثقافات وتغيرت لغة الحوار، وبخاصة ان هناك عديدًا من الاذاعات لا تتحدث باللغة العربية الفصحى حاليا، ولكن تبقى اختبارات الاذاعة بنفس القيمة والقوة وتبقى الاجيال متعاقبة تسلم بعضها لبعض طالما&nbsp; جيل الاذاعة بدأ قويًا وتم اختباره بشكل جيد بالتالى سيخرج للجمهور بهذا الشكل، وهو الذى يسلم الراية لغيره.<br />
■ من الملاحظ حرص القاهرة الكبرى على اللغة العربية الفصحى.. كيف ترين ذلك؟<br />
- من الضرورى التحدث باللغة الفصحى فى الاذاعة وليست العامية لانه لا يجوز التحدث باللغة التى يتحدث بها المواطنون فى الشارع، فنحن لابد ان نرتقى وهذة أهمية وسائل الاعلام الارتقاء بالفكر والثقافة واللغة والمجتمع بأكمله، ونحن تحت قبة اتحاد الاذاعة والتليفزيون، حيث اننا اذاعة مصرية اساسية ونسير على هذه القواعد، اما الاذاعات الخاصة فجمهورها المستهدف اغلبه من الشباب، ويعتمد على الاعلانات والسوق فلابد أن يجذب المستمع بهذه اللهجة العامية، رغم ان هذا الامر ليس صحيحًا، وان كانت ترضى هذه اللهجة بعض الشباب وحينما يخرجون من هذه المرحلة بالتأكيد سيبحثون وينتقون لغة أخرى للاستماع اليها، والتنوع مطلوب لكن مع الحفاظ على الهوية المصرية.<br />
■ وكيف ترين فترة الضم الموحد التى تقوم بها الاذاعات الاقليمية؟<br />
- فترة مهمة وهى فترة اخبارية متنوعة ما بين الاخبار والثقافة ونحن عشر اذاعات اقليمية بدايتها القاهرة الكبرى، اسكندرية، مطروح، واذاعة شمال سيناء وجنوب سيناء، وسط الدلتا، شمال الصعيد وجنوب الصعيد، وغيرها، حيث لدينا فترة الضم الموحد التى نجتمع كلنا على مدار ساعتين كل اذاعة تقدم ما لديها من اخبارها والخدمات التى قامت بها وربما يتخللها لقاءات مع مسئولين.<br />
■ ماذا عن وجود موجة لـ&laquo;القاهرة الكبرى&raquo; على نايل سات؟<br />
- فعلا لدينا موجه على النايل سات، صوت فقط، ومستمعونا يعرفون هذا الامر خاصة اننا نقوم بالتنويه عنها دائما، اما بالنسبة للصورة فاحيانا نقوم بتنزيل الصورة لنا فى الاذاعة كفيديوهات على يوتيوب.<br />
■ كيف شاهدتِ تجربة اذاعة نجوم اف ام بظهور مذيعى الراديو على شاشة التليفزيون؟<br />
- اعتقد انها دخلت فى اختصاصات الشاشة، وألغت تاريخها كإذاعة، رغم اننى لا يمكننى الحكم على التجربة اذا كانت ناجحة او فاشلة لان ما يهمنى هو المادة التى استمع اليها، وارى ان ما تم تقديمه فى الاذاعة نفس ما تقدمه على الشاشة، اى المادة واحدة فى كليهما مع الاختلاف فى وجود الصورة وربما هناك جمهور احبها، حيث ان نجوم FM قدمتها بشكل ذكى بانه يتم الاستماع اليها فى السيارات كاذاعة&nbsp; FM، وتريد ايضا أخذ الباقى بالشاشة وربما نجحت، لكن تبقى قيمة الراديو فى الاعتماد على الخيال للمستمع وربما لو شوهدت الصورة يمكن أن تؤدى الى سقوط البرنامج لكون المستمع تخيل المذيع اجمل من ذلك مثلا.<br />
■ ماذا عن عملك بالمجلس القومى للمرأة؟<br />
- العمل به اضاف لى كثيرا، والعمل فى المجتمع المدنى مهم، حيث دخلت فى المطبخ السياسى من خلاله، وأصبحت على معرفة بكيفية عمل رائدة ريفية مثلا، وكيف يمكن للمرأة المساهمة فى صنع القرار، ونبذ العنف، وإلغاء أشكال التمييز، وأتابع ذلك من خلال برامجى، فقدمت برنامج &laquo;امرأة عصرية&raquo; وانا تربيت على التحيز للمرأة منذ طفولتى وكنت امينًا عامًا لاتحاد طلاب المدارس فى الثانوى ومارست ذلك لمدة 3 شهور لمرض الامين العام، الذى يتمتم أن يكون ولدًا وليس فتاة رغم اننى حصدت اصواتًا اكثر منه، الا اننى اصبحت امينًا مساعدًا بسبب ضرورة ان يكون الامين ولدًا، ومنذ ذلك الوقت تربيت ولدى نزعة التمييز حيث إن المرأة يمكنها أن تفعل ما يقوم به الرجل، لذلك دائما أبحث عن حق المرأة المشروع، وهى ليست اقل فى القدرات عن الرجل مع الاحتفاظ بدور المرأة الاساسى، حيث إننى أم لثلاثة اولاد وزوجة، وبنتى خريجة تجارة إنجليزى وابنى وكيل نيابة والثالث كلية تجارة خارجية، والحمد لله&nbsp; حرصت على المساواة فى المعاملة بين الولد والبنت وأعطيتهما الفرص كلاهما.<br />
■ ألا ترين ان هناك تقصيراً إعلاميًا فى تقديم برامج عن المرأة؟<br />
- بالتأكيد منذ سنوات، لكنها فترة انشغال بعد ثورة يناير وليس تقصيرًا، رغم ان المرأة صنعت ما نحن فيه الان، حيث&nbsp; نزلت فى الثورة وانتخابات البرلمان والرئاسة وهى التى تغير وجه التاريخ وهذا على مر العصور، واصبحت وكأنها نغمة نرددها العنف والتمييز رغم انها جاءت بنتيجة بعدما تم عمل وحدات متخصصة فى وزارة الداخلية ووحدات فى الجامعات لمكافحة التحرش، بالاضافة الى عدد جيد من النائبات فى البرلمان، وأرى ان الاعلام والمجتمع المدنى هما اللذان غيرا الافكار تجاة المرأة وليست الدولة.<br />
■ البعض اكد ان ماسبيرو تفوق فى عدد برامج المرأة.. بعكس الفضائيات..كيف ترين ذلك؟<br />
- بالتأكيد، القنوات الفضائية ظهرت حينما تواجد مناخ سياسى معين واشتغلت على السياسة بطريقتها وهذا الذى اعطاها شهرة، وبعدها بدأت فى ادخال الدراما الهندية والتركية لكن الاذاعة والتليفزيون منظومة اعلام شاملة لا تعمل فى السياسة او الرياضة فقط وانما فى كل نواحى الحياة، وما ذكرته عن الاذاعة يطابق التليفزيون المصرى بقنواته المختلفة، والقنوات الفضائية منبثقة بأفكارها من الام وهو التليفزيون المصرى، الاصل، وأشهر اعلاميين واعلاميات الفضائيات من ابناء ماسبيرو.<br />
■ ألم تفكرى فى خوض التجربة التليفزيونية؟<br />
- حينما بدأت عملى بالاذاعة كان هدفى الشاشة التليفزيونية، وكنت متجهة للاذاعة كى أتدرب اعلامًا بشكل جيد واداء ثم اظهر على الشاشة، ولكن لظروفى الاسرية تخوفت من ان يؤثر عملى على الشاشة على اسرتى، لان التليفزيون يحتاج عدد ساعات طويلة للبرنامج الواحد وبه شاشة وصورة أحافظ خلالها على اشياء معينة، والاذاعة اصبحت محترفه فيها ويمكننى اقدم حلقة فى ربع ساعة وأعد برنامجى ايضا، بعكس التليفزيون مرتبط بميعاد تصوير وغيره، بالاضافة الى اننى مرت سنوات على عملى بالاذاعة كلما تعلقت بها بشكل اكبر، ولا أنكر أنه جاءت لى عروض تليفزيونية كثيرة، لكنى اعتذرت، وأخرى لنقلى الى شبكة الشرق الاوسط، والبرنامج العام وراديو مصر لكننى اعتز ببيتى القاهرة الكبرى، التى كانت اختيارى كإذاعة منذ البداية.<br />
■ وهل ترين انطلاق &laquo;الشرف الإعلامى&raquo; سيحد مما نراه على بعض الفضائيات؟<br />
- ميثاق الشرف الاعلامى &laquo;عمره ما غاب&raquo; عن مذيعى اتحاد الاذاعة والتليفزيون، ونسير عليه، وكون أننا بحثنا عنه لكى يلتزم به الآخرون فهو ضرورى لانه بمثابة &laquo;المصفاة&raquo; وميثاق الشرف الاعلامى يعد امنًا قوميًا ولابد من وجوده فى القنوات الفضائية التى تؤثر بشكل كبير على الجمهور وان كان المواطنون اصبحوا يفرزون حاليا ما يشاهدونه.</p>