الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البطولة الإفريقية تمنع الزمالك من تلقى محاضرات قانون فيفا

البطولة الإفريقية تمنع الزمالك من تلقى محاضرات قانون فيفا
البطولة الإفريقية تمنع الزمالك من تلقى محاضرات قانون فيفا




كتب – ياسر صادق


يقوم جيانى انفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم بزيارة مقر اتحاد الكرة اليوم – الأربعاء – لتهنئة هانى أبوريدة عضو المكتب التنفيذى بـ«فيفا» برئاسة الجبلاية .
 وسوف يجتمع رئيس الاتحاد الدولى بخالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة لاستعراض بعض الأمور الخاصة بكرة القدم.. من ناحية أخرى انهت لجنة الحكام الرئيسية من إلقاء محاضرات على 16 ناديا من الدورى الممتاز بشأن تعديلات الاتحاد الدولى الجديدة فى قانون كرة القدم والتى شملت 16 مادة من أصل 17 وهى اكبر تعديلات فى تاريخ فيفا ويتبقى فقط ناديا الزمالك والإنتاج الحربى اللذان لم يحصلا على المحاضرات حتى الان كما يقول الدكتور عزب حجاج القائم بأعمال رئيس اللجنة وذلك بسبب انشغال الزمالك فى بطولة افريقيا للأندية ابطال الدورى.
فى حين أن فريق الإنتاج الحربى كان فى معسكر وسوف يحدد موعداً آخر.. ومن بين التعديلات أن اللاعب الذى يصاب يتم معالجته فى الملعب ولا يخرج منه وذلك حتى لا يستفيد المنافس كما يقول ناصر عباس الخبير التحكيمى من النقص العددى ومن الوارد أن يقوم أى لاعب بضرب زميله حتى يخرج من الملعب .
 وفى المادة 14 لا يجوز للاعب عند تسديده ضربة الجزاء التمويه على حارس المرمى وفى حالة قيامه بذلك يحصل على إنذار وتحتسب عليه ضربة حرة غير مباشرة.. كما يسمح لأى فريق ببدء المباراة بـ7 لاعبين ولا يجوز بأقل من ذلك وفى حالة طرد أى لاعب يتم إلغاء المباراة وفى حالة اصابة أى لاعب ينتظر الحكم علاجه وإذا تعذر يتم ألغاء اللقاء.. وأن المادة الوحيدة التى لم يطرأ عليها تغيير هى رقم 2 والخاصة بالكرة.
من ناحية اخرى ينتهى اليوم – الأربعاء – معسكر حكام النخبة الذى يقام بمدينة السادس من اكتوبر ويقام تحت اشراف الاتحاد الأفريقى ويحاضر كل من كيم لى شونج ومجدى شمس الدين ويشارك به 45 حكماً ومساعداً منهم 4 حكام من مصر هم جهاد جريشة وإبراهيم نور الدين وأحمد حسام طه وتحسين أبوالسادات وذلك استعدادًا لبطولة الأمم الإفريقية المقبلة بدولة الجابون شهر يناير القادم حيث أجرت لجنة الحكام بـ«كاف» اختبار كوبر للمشاركين لاختيار 25 حكما ومساعدا.. الجدير بالذكر أن جهاد جريشة يستعد للمشاركة فى اختبارات كأس العالم المقبلة التى ستقام بروسيا فى 2018 .
كما يشارك كل من المحكمتين منى عطا الله و سارة سمير فى معسكر محكمات النخبة فى الفترة من 26 سبتمبر إلى الأول من أكتوبر.. وذلك استعدادًا لكأس الأمم الإفريقية العام المقبل للكرة النسائية.. ويقول الدكتور عزب حجاج: إن لجنة الحكام تركز فى الوقت الحالى على تعيين الحكام لمباريات الدورى العام .. على الجانب الآخر تجرى اليوم – الأربعاء – باتحاد الكرة قرعة دورى الكرة النسائية التى ستقام من مجموعتين الأولى هى القاهرة الكبرى وتضم 11 ناديا والثانية لوجه بحرى وتضم 8 أندية.. فى حين أن الصعيد الذى يضم ثلاثة اندية سيشارك فقط فى بطولة الكأس.. الجدير بالذكر أن الكرة النسائية تحصل على دعم من اتحاد الكرة والاتحاد الدولى.