صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

28 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

مناظرة القرن بين كلينتون وترامب تحبس أنفاس العالم

28 سبتمبر 2016



واشنطن – وكالات الأنباء


حبس العالم أنفاسه أمس طوال ساعة ونصف خلال أول مناظرة يشهدها سباق الرئاسة الأمريكية تراشق فيها المتنافسان هيلارى كلينتون ودونالد ترامب بالعنصرية وقلة الخبرة.
وأظهر استطلاع أجرته شبكة CNN بالتعاون مع مؤسسة أبحاث الرأى (ORC)، أن هيلارى كلينتون المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية فازت بأول مناظرة للانتخابات الرئاسية الامريكية التى جرت فجر أمس ضد خصمها الجمهورى دونالد ترامب.
وكشف الاستطلاع أن 62% من الذين جرى استطلاعهم قالوا «إن كلينتون فازت بالنقاش، وأنها عبرت بوضوح عن أفكارها أكثر من ترامب».
وأضاف الناخبون ممن شاهدوا المناظرة «إن كلينتون كان إدراكها للقضايا التى نُوقشت خلال المناظرة أفضل بفارق كبير»، واعتبر البعض أن كلينتون نجحت بشكل أفضل من ترامب فى معالجة وتناول مخاوف الناخبين حول رئاستها المحتملة.
وبثت عدة قنوات أمريكية المناظرة بين المرشحين  من جامعة هوفسترا بمدينة نيويورك دون فقرات إعلانية لمدة 90 دقيقة. وقاطعت كلينتون وترامب بعضهما مرارا خلال المناظرة التى تطرقت إلى مواضيع من السياسة الخارجية إلى الاقتصاد.
وسيطرت هيلارى كلينتون على سلسلة من النقاشات مع ترامب حول الأمن القومى والجندر، قائلة للناخبين إنهم لا يستطيعون أن يثقوا بخصمها فى ما يتعلق بالأسلحة النووية، ومحذرة إياهم من أنه لا يحترم النساء.
ويقول مايكل بارارو ومات فليجينهمر فى نيويورك تايمز إن أداء كلينتون فى المناظرة الرئاسية الأولى انتقل من التردد والتجريب إلى الحزم وصولاً إلى الموقف اللاذع. ولفت إلى أن أى مستوى من التدريب سيكون عاجزاً على ما يبدو، عن تحضير كلينتون، وربما أى شخص، لإعصار ترامب من التشويه وعاصفة العموميات والمقاطعة. ولكن كلينتون بدأت ببطء وإنما بثبات التعلم كيف تواجهه وتخضعه، أمام أنظار عشرات ملايين الأمريكيين.
وتوقع خبراء سياسيون وإعلاميون أن الطبيعة الاستثنائية للمنافسة بين ترامب قطب العقارات الذى اشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل ونجم تلفزيون الواقع السابق، وكلينتون وزيرة الخارجية السابقة وأول امرأة تسعى للوصول إلى البيت الأبيض ستحطم على الأرجح العدد القياسى للمشاهدين الذى سجلته المناظرة بين جيمى كارتر ودونالد ريجان والذى تقول مؤسسة نيلسن إنه بلغ 80 مليونا.
واتهمت كلينتون منافسها الجمهورى دونالد ترامب بأن له تاريخا طويلا من السلوك العنصرى وذلك خلال مناظرة رئاسية حامية قد تعيد تشكيل السباق نحو البيت الأبيض.
وقاطعت كلينتون وترامب بعضهما مرارا خلال المناظرة التى تطرقت إلى مواضيع من السياسة الخارجية إلى الاقتصاد. وقال ترامب إن كلينتون لم تحقق شيئا يذكر خلال سنواتها الطويلة فى الحياة العامة.
وتبادلت كلينتون وزيرة الخارجية السابقة وترامب قطب العقارات الانتقادات بشأن الجدل الذى أججه ترامب لسنوات حول ما إذا كان الرئيس باراك أوباما قد ولد فى الولايات المتحدة.
وارتدت كلينتون (68 عاما) سترة حمراء اللون بينما ارتدى ترامب (70 عاما) سترة سوداء ورابطة عنق زرقاء فى المناظرة التى قد تغير مسار السباق المحتدم قبل الانتخابات المقررة فى الثامن من نوفمبر المقبل
ونادته هى باسم ترامب بينما ناداها هو الوزيرة كلينتون أغلب فترات المناظرة قبل أن يتحول إلى مناداتها باسمها الأول.
وقرب نهاية المناظرة قال ترامب إن كلينتون لا تملك القدرة على التحمل لتكون رئيسا. وقال «لا تملك المظهر .. لا تملك القدرة على التحمل.»
وأشارت كلينتون إلى سجلها فى العمل العام قائلة «ما إن يسافر إلى 112 بلدا ويتفاوض على اتفاق سلام ووقف لإطلاق النار وإطلاق سراح معارضين ... أو حتى يمضى 11 ساعة فى الشهادة أمام لجنة بالكونجرس.. يمكنه حينها أن يتحدث معى عن القدرة على التحمل.»
واتهم كل منهما الآخر بالتشويه والافتراء وحثا المشاهدين على مطالعة مواقعهما الالكترونية لتحرى الحقائق. وانتقدت كلينتون ترامب لعدم كشفه عن ضرائب الدخل التى يدفعها

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحياة تعود لقلاع الغزل والنسيج.. 270 مليون دولار قيمة عقود الدفعة الأولى من الماكينات الحديثة
فى ذكرى ميلاده.. يوسف السباعى شهيد السلام وفارس الرومانسية
الفنان عمرو رمزى لـ«روزاليوسف»: «تريزيجيه» الورقة الرابحة للمنتخب من أيام تصفيات روسيا
السرية.. سلاح الكونغو
# اطمن-انت-لوحدك
ضبط مدير خدمات مصرفية ببنك سهل الاستيلاء على 25 مليون جنيه
البرلمان يستعد للتصويت على تعديلات قانون المحامين بالجلسة العامة المقبلة

Facebook twitter rss