الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر عالمى فى أكتوبر لدور وهيئات الإفتاء فى العالم بمشاركة 80 دولة

مؤتمر عالمى فى أكتوبر لدور وهيئات الإفتاء فى العالم بمشاركة 80 دولة
مؤتمر عالمى فى أكتوبر لدور وهيئات الإفتاء فى العالم بمشاركة 80 دولة




كتب - صبحى مجاهد


تعقد دار الإفتاء المصرية عبر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم مؤتمرًا عالميًّا بمشاركة وفود من 80 دولة من مختلف قارات العالم، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
 ومن المقرر أن يعقد المؤتمر تحت عنوان «التكوين العلمى والتأهيل الإفتائى لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، فى الفترة ما بين 17-18 من شهر أكتوبر المقبل فى القاهرة، حيث سيلقى  الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر الشريف- الكلمة الرئيسية، وسيتم خلال المؤتمر مناقشة عدد من القضايا المهمة التى تتعلق بالجاليات المسلمة فى الدول الغربية وكيفية تأهيل أئمة المساجد هناك لمعالجة قضايا التشدد فى الجالية المسلمة والتحديات التى تواجهها.
 واوضحت الافتاء المصرية أنه المؤتمر يسعى إلى سحب البساط من التيارات المتشددة فى الخارج، وبناء تكتل وسطى من خلال دعم وتأهيل قادة الرأى الدينى من أئمة المساجد هناك فى مجال الإفتاء وكيفية مواجهة ظاهرة التشدد والتحديات التى تواجه الجاليات المسلمة فى الخارج.
وقال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ورئيس المؤتمر فى تصريحات صحفية أمس أن اختيار موضوع المؤتمر تم بدقة وعناية، إيمانًا منا بأن الأئمة والدعاة فى الغرب هم نواة نشر الإسلام وتصحيح المفاهيم فى الخارج، ومن الأهمية بمكان أن يتم تدريبهم وتأهيلهم للتعامل مع النصوص الشرعية، والتعاطى مع معطيات الواقع، وامتلاك أدوات وأساليب الخطاب الدينى الصحيح الوسطى البعيد عن التفريط والإفراط، وتأصيل الرباط بين الأئمة والدعاة وبين العلماء الثقات والمؤسسات الإسلامية الكبرى فى العالم الإسلامى وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.
 ومن المقرر أن تعقد  دار الإفتاء المصرية مؤتمرًا صحفيًّا عالميًّا قبيل المؤتمر للإعلان عن تفاصيله والمحاور التى سيتم مناقشتها، والمبادرات المهمة التى سيتم إطلاقها خلال المؤتمر.