صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«المالية» تستعين بـ«الصكوك الإسلامية» لسد عجز الموازنة

29 سبتمبر 2016



كتبت - إسلام عبدالرسول

 

تسعى وزارة المالية إلى إصدار صك إسلامى بقيمة 2 مليار جنيه للمساهمة فى سد العجز فى الموازنة العامة للدولة، بقانون جديد سيتم عرضه على البرلمان قريبا.
وقالت مصادر بوزارة المالية: إن عملية إصدار الصك الإسلامى تتوقف على الانتهاء من مراجعة التعديلات الخاصة بقانون الصكوك وبمجرد الانتهاء منها سيتم التقدم بمشروع قانون بتعديلات قانون الصكوك الإسلامية للبرلمان قريبًا، مؤكدة انتهاء وزارة المالية من التعديلات ويتم مراجعته من قبل الجهات المعنية.
وذكرت المصادر أن الخطة تشمل طرح قيمة محدود بصفة تجريبية خلال العام المالى الحالى بقيمة 2 مليار جنيه، كصكوك إيجار تسهم فى سد عجز الموازنة، حيث تقوم فكرة صكوك الإيجار على مبدأ التصكيك أو التسنيد أو التوريق الذى يقصد به إصدار أوراق مالية قابلة للتداول مبنية على مشروع استثمارى يدر دخلا، والغرض من تلك الصكوك تحويل الأعيان والمنافع التى يتلق بها عقد الإجارة إلى أوراق مالية «صكوك» يمكن أن تجرى عليها عمليات التبادل سوق ثانوية، وعلى ذلك عرفت بأنها «سندات ذات قيمة متساوية تمثل حصصا شائعة فى ملكية أعيان أو منافع ذات دخل».
وأشارت إلى أن التعديلات انصبت على حصر الصكوك فى استخدامها كأداة تمويلية للدين العام مثلها مثل السندات وأذون الخزانه ولن يتم استخدامها كأداة لتمويل استثمارات.
التفاصيل ص 6







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
Egyption كوماندوز
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج

Facebook twitter rss