الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تفاصيل إنقاذ محافظ البحيرة من الغرق فى «مركب الموت»

تفاصيل إنقاذ محافظ البحيرة من الغرق فى «مركب الموت»
تفاصيل إنقاذ محافظ البحيرة من الغرق فى «مركب الموت»





كتب - محمود جودة
البحيرة - جمالات الدمنهورى


أعلنت وزارة الصحة والسكان عن الحصيلة النهائية لعدد حالات الوفاة فى حادث غرق «مركب الموت» بساحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، وقالت الوزارة إن المركب الغارق كان على متنه 366 شخصا، تم إنقاذ 164 شخصا، فيما توفى 202 آخران.
وأشارت الوزارة إلى أنه تم التعرف على هوية 92 جثة، فيما لم يتم التعرف على هوية 110 جثث حتى مثول الصحيفة للطبع، تم نقل 77 جثة منهم إلى مستشفيات محافظة البحيرة، و27 إلى مستشفيات كفر الشيخ، و6 إلى مستشفيات الإسكندرية.
يأتى ذلك فيما نجح قبطان يخت الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة ومساعديه من إنقاذه من الغرق أثناء إشرافه على انتشال جثامين الضحايا، من قبل مركب عملاق تابع لإحدى شركات البترول عليه ونش حمولة 100 طن و10 غطاسين.
وأثناء عودة اليخت تعطل بالمحافظ وتوقف فى عرض البحر المتوسط على مسافة 10 كيلو متر من ساحل رشيد، فنزل القبطان لتفقد الأمر، فاكتشف دخول مياه إلى قاع المركب وتعطل الموتور تماما بسبب كثرة المياه، ثم سقط الموتور فى المياه بداخل المركب، وقام مساعده بسحبه بعد محاولات كثيرة، وتمكن المحافظ من إنقاذ نفسه بعد أن فقد أنفاسه وتم نقله لمستشفى رشيد العام لتلقى العلاج، ثم قام عدد من الصيادين ببرج رشيد بسحب اليخت من مسافة 10 كيلو مترات داخل مياه المتوسط إلى ساحل رشيد.
وكشفت تحريات المباحث بالبحيرة أن المركب ملك محمد طارق الجندى من محافظة دمياط وتحرك من دائرة قرية مسترو بين مركزى بلطيم ومطوبس بمحافظة بمحافظة كفر الشيخ، ووصل إلى قرية الجزيرة لتحميل باقى المهاجرين وغرق فى عرض البحر على بعد 12 كيلو مترًا من ساحل رشيد.
وتمكن رجال مباحث البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية بمشاركة مصلحة الأمن العام من القبض على 16 سمسارا من المتورطين فى حادث غرق المركب المنكوب بينهم صاحب المركب وطاقمه وبحوزة أحدهم مليون و120 ألف جنيه.
وأعرف السماسرة باشتراكهم فى ارتكاب الواقعة وقال المتهم الأخيرة أنه حصل المبالغ المالية المضبوطة بحوزته من أهالى المجنى عليهم نظير تهجير أبنائهم بطرق غير شرعية لدول أوروبية.
وأمر المستشار عبدالعزيز عليوة المحامى العام لنيابات شمال دمنهور حبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات.
التفاصيل ص 2