صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الرئيس يفتتح متحف عبدالناصر فى ذكرى وفاة الزعيم

29 سبتمبر 2016



كتب - أحمد إمبابى

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس متحف الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والذى كان مقراً لإقامة الرئيس الأسبق بمنطقة منشية البكرى بمصر الجديدة، وجاء الافتتاح تزامنا مع الذكرى السادسة والأربعين لوفاة عبد الناصر، والتى توافق الثامن والعشرين من سبتمبر عام 1970.
 كان فى استقبال سيادته المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحلمى النمنم وزير الثقافة، وعبد الحكيم جمال عبد الناصر نجل الزعيم الراحل.  كما حضر الافتتاح الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، و عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة.
وقد حضر الرئيس فور وصوله إلى مقر المتحف مراسم إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية إيذاناً باِفتتاح متحف الزعيم جمال عبد الناصر، واستمع  بعد ذلك إلى شرح على ماكيت عن المتحف، وذلك قبل أن يقوم بتفقد قاعة المقتنيات الرسمية، ومكتب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والصالونات الرسمية، وغرفتى النوم والمعيشة، وقاعة المقتنيات الشخصية.
 عقب ذلك شاهد الرئيس عرضاً وثائقياً عن أبرز الأحداث التى شهدها عصر الرئيس الراحل بقاعة حكاية شعب، ثم قام لاحقاً بالتوقيع على سجل الزيارات بالمتحف.
ويأتى تطوير المتحف ضمن مبادرة «إحياء تراث مصر الجديدة»، والتى تتضمن تطوير كل ما هو أثرى وتراثى، فى هذا الحى العريق، كمبنى آثار غرناطة، والذى سيتم تحويله لمسرح مكشوف.
يقام متحف الزعيم جمال عبد الناصر فى منشية البكرى، فى البيت الذى كان منزله سابقا، وسيتم افتتاح المتحف للجمهور مجانا لمدة  15 يوما وفى العطلات الرسمية.
بيت عبدالناصر قبل تحويله إلى متحف كان عبارة عن دور أرضى كان يضم صالونًا يستقبل فيه الرؤساء والقادة، والدور الثانى كان مخصصاً لأفراد الأسرة، لا يصعد إليه غيرهم.
وبعد أن توفيت زوجة الزعيم الراحل تحية فى 25 مارس 1990 تم تسليم المبنى إلى الدولة من جانب أبنائه لكى يتم تحويله إلى متحف، كما جاء فى نص الوثيقة الصادرة من مجلس الأمة فى ذلك الوقت.
ومنذ نحو 3 سنوات بدأت الدولة فى الإعداد لهذا المتحف بعد أن ظل مصابا بالتجاهل فترة طويلة، حيث قام جابر عصفور، وقام وزير الثقافة حينها بتفقد البيت وبدأ العمل حينها موجهًا بوضع تماثيل لبعض الشخصيات الوطنية كالتى شاركت فى حرب 56، بالإضافة لإقامة بعض الفعاليات والأنشطة الوطنية بالمتحف.
ويضم المتحف مقتنيات خاصة بالزعيم جمال عبد الناصر، ويحكى سيرة حياة الزعيم الراحل ودوره الوطنى فى استعادة الدور الإقليمى والدولى لمصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
دولة الطاقة
كاريكاتير احمد دياب
حرب القطبين تنعش السلة واليد
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
التحول الرقمى.. عقل بيانات الدولة
عودة بعثة الحج للقوات المسلحة من الأراضى المقدسة

Facebook twitter rss