الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تستعد لطرح 8 مشروعات كبرى بنظام الشراكة مع القطاع الخاص





تدعم الحكومة بقوة مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة لتنفيذ استثمارات البنية التحتية دون أعباء إضافية على الموازنة العامة وتستعد للانتهاء من الدراسات الاقتصادية الخاصة بـ8 مشروعات ضمن قائمة تضم 15 مشروعًا مدرجًا على قائمة اللجنة الوزارية لمشروعات الشراكة وذلك باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات دولار.
كشف عاطر حنورة رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية أن مفاوضات تتم مع عدد من المستثمرين الأجانب خاصة من كوريا واليابان والسعودية والخليج للمساهمة فى تمويل المشروعات المخطط طرحها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدًا وجود إقبال كبير من قبل المستثمرين الأجانب على ذلك النوع من المشروعات.
وقال: إن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص استقبلت بعثات استثمارية من كوريا واليابان زادت على 3 مرات خلال الفترة الماضية وأظهروا اهتمامهم بجميع المشروعات المطروحة على قائمة الشراكة مع القطاع الخاص.
وأشار حنورة إلى أن المشروع الجاهز للطرح حاليًا هو تدوير القمامة، حيث انتهت الوزارة من دراستها الاقتصادية وتم مخاطبة المحافظين لتحديد الأراضى الصالحة للمشروع وبعدها سيتم الإعلان عن الطرح، لافتًا إلى أن ذلك سيستغرق 10 أيام وبعدها سيتم الطرح.
أضاف أن مشروع إنشاء ميناء سفاجا الصناعى يستهدف تحويله إلى ميناء محورى لتجارة مصر الدولية خاصة تصدير الفوسفات الخام والسائل واستيراد الحبوب بجانب إقامة حوض عائم لإصلاح السفن وإنشاء منطقة صناعية وخدمات لوجيستية سيتم الانتهاء من الدراسات الخاصة به خلال 3 شهور وبعدها سيتم تحديد موعد الطرح الخاص به، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع خط سكة حديد الروبيكى ـ العاشر من رمضان بنهاية شهر ديسمبر المقبل.
وفيما يتعلق بالمشروعات التى كانت جاهزة قبل الثورة تم إرجاؤها.
 قال حنورة: إن مشروع محطة صرف صحى أبورواش من المزمع أن يتم عقد اجتماع مرتقب مع وزارة الإسكان والمرافق لحسم مصيرها واتخاذ قرار بشأنها فضلاً عن بحث الوزارة موقف محور روض الفرج ـ 6 أكتوبر ودراسة امكانية طرحه من عدمه وكذلك مشروع طريق شبرا ـــ بنها بالإضافة إلى مشروعات لتحلية ماء البحر. وكشف عن إرجاء وزارة المالية موعد عقد المؤتمر العالمى لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص إلى شهر مارس المقبل بعد أن كان محددًا له منتصف يناير وذلك لحين الانتهاء من باقى المشروعات المدرجة بواقع 15 مشروعًا.
وتشمل قائمة المشروعات مشروع المنطقة التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات والتكنولوجيا بالمعادى وإنشاء خط سكة حديد يربط منطقة عين شمس بمدينة العاشر من رمضان ومستشفى قناة السويس الجامعى التخصصى وإنشاء مستشفى جديد للأطفال ومركز متخصص لمرضى المخ والأعصاب وعلاج مصابى حوادث الطرق ومستشفى بجامعة الزقازيق وإنشاء الجامعة المصرية الإيطالية وأكاديمية جراحات القلب بجامعة عين شمس وإنشاء 3 موانئ نهرية لتنمية منظومة النقل النهرى.