الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تناول وجبة الإفطار سر التفوق الدراسى لطفلك

تناول وجبة الإفطار سر التفوق الدراسى لطفلك
تناول وجبة الإفطار سر التفوق الدراسى لطفلك




تعتبر مرحلة المدرسة من المراحل العمرية الهامة التى يجب الاهتمام بها، وخاصة من ناحية التغذية، فالتغذية الصحية تضمن لطفلك الاستفادة من الناحية التعليمية، فهى أساس بناء جسم الأطفال.
كما أن تلك الفترة هى الوقت المثالى للأطفال للتعرف على الغذاء الصحي، وفوائده الغذائية بالنسبة للجسم. فهذا هو وقت بدء الحياة الاجتماعية، فيكون للطفل مصروف الجيب المخصص له، والذى يمكنه من حرية اختيار نمط الحياة الخاصة به. والأطفال فى هذه السن يتعلمون بسرعة، ويتأثرون باختيارات أصدقائهم.
فى خلال تلك المرحلة المبكرة يحتاج الأطفال إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على نظام غذائى متوازن. كما أن مقدار النشاط البدنى الممارس خلال اليوم له كل التأثير فى تحديد الكم الذى يحتاج الجسم لتناوله. وعندما يكون الأطفال مشغولين بالاستذكار وممارسة الأنشطة المختلفة سواء فى المنزل أو خارج المنزل فإن تناول وجبات خفيفة يكون هو الحل لدعم الجسم بالطاقة اللازمة. فعلى سبيل المثال، تناول وجبة خفيفة صحية فى الصباح وأخرى فى فترة الاستراحة وأخرى بعد المدرسة هى وجبات أساسية للطفل خلال اليوم.
من الضرورى تشجيع الأطفال على تناول وجبة الإفطار، فالحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار غنية فى الصباح يساعدان الطفل على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي. كما يساعد ذلك الطفل على عدم الشعور بالجوع لفترة من الوقت. ينبغى أن يكون الآباء قدوة حسنة لأولادهم، فيساعد ذلك فى تشجيع الأولاد على تناول وجبة الإفطار، عندما يقوم كل من الأم والأب بتناول وجبة الإفطار معهم. وجبة غنية من السريال أو الشوفان مع الحليب وثمرة من الفاكهة هى وجبة مثالية للإفطار صباحا.
بعض المدارس يكون لديها مطعم يقدم مجموعة واسعة من الخيارات الغذائية، كما تتبع أغلبها المبادئ والإرشادات الصحية لتشجيع الخيارات الغذائية الصحية. ومع ذلك، فدائما ما تكون خيارات الأولاد تميل إلى تناول الأطعمة الأعلى سعرات حرارية دون أى قيمة غذائية. لذلك، فإن البديل الأمثل هو تحضير وجبة منزلية يصطحبها الطفل معه إلى المدرسة، وهى وسيلة ممتازة لتعليم الطفل كيفية تناول الغذاء الصحى والمساعدة فى إعداده.
بعض الإقتراحات لوجبات مدرسية خفيفة
1- احرصى دائما على إضافة بعض العناصر المحببة لطفلك كبديل للأطعمة والحلويات غير الصحية كرقائق البطاطس المعدة منزليا، الفشار، قطع الكيك، الفواكه الطازجة، بعض أنواع المكسرات، العصير الطبيعي، والمخبوزات.
2- ينصح بتحضير الساندوتشات المدرسية باستعمال الخبز المصنع من الحبوب الكاملة لتجنب زيادة المواد السكرية. كما يمكن استعمال الجبن بأنواعها ونكهاتها المختلفة. من الممكن أيضا استعمال بعض الخيارات الأخرى كالمربى، الزبدة، أو النوتيلا. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بإضافة بعض مصادر البروتين كالبيض، شرائح الدجاج، أو شرائح السمك.
3- بدلا من عمل الساندوتشات اليومية، فللتجديد يمكنك تحضير بعض المخبوزات المنزلية، المقرمشات المصنعة من الحبوب الكاملة، السمبوسك بأنواعها، أو المينى بيتزا.
4- عند تحضير الوجبة المدرسية لطفلك، تجنبى إضافة بعض الأطعمة كالأطعمة السكرية، الدهنية، أو التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح. علاوة على ذلك، لا ينصح باستعمال اللحوم المصنعة كالسلامي، الهامبورجر، اللانشون. أيضا، لابد من الحد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
5- لا ينبغى منع طفلك من تناول الحلوى والمشروبات السكرية بشكل نهائي، لكن ينصح بالسماح بتناولها من حين لآخر للحد من أضرارها الصحية على الأطفال.