الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزواج من فقير سبب لزيادة الرزق




أظهرت دراسة أمريكية، أجريت فى جامعة أوهايو، أن المتزوجين ممن لديهم أطفال، ترتفع دخولهم بمقدار 16 فى المائة سنوياً، مقارنة بثمانية فى المائة لغير المتزوجين، فقد قامت باحثتان اجتماعيتان، ماريا كانشين من جامعة وسكنسن، وديبورا ريد مديرة الأبحاث فى مركز ماثماتيكا للبحوث السياسية، بإجراء دراسة نشرت فى كتاب «تغيير الفقر.. تغيير السياسات»، تناولتا فيها تأثير انخفاض معدلات الزواج، وارتفاع معدلات الطلاق، وتأثيرها فى مستوى الفقر، وبينت الدراسة أن عدد السكان الذين يقعون تحت خط الفقر فى الولايات المتحدة سيرتفع بمقدار 2.6% بسبب كثرة حالات الطلاق، بعدما تبين لهما أن المرأة المتزوجة لديها فرصة أكبر فى إيجاد عمل بدخل أكثر من نظيرتها غير المتزوجة.
 
وقد أثبتت الدراسة أن دخل المتزوجين يرتفع بنسبة 20% من دخل العازب لأن المتزوجين يعملون بشكل أكثر جدية من غيرهم، وأكدت الدراسة التى أجرتها جامعة بيفيلد الألمانية أن الزواج يحفز الشخص لزيادة دخله.
 
كما بينت الدراسة أن وجود زوج أو زوجة فى البيت، مما يؤدى إلى رفع الحالة المعنوية لكليهما، ما يؤدى إلى إنتاجية أكبر لهما، وبالتالى زيادة الدخل الناتج من عملهما.
 
وبعد أن بينت الدراسات الأجنبية أن الزواج سبباً من أسباب زيادة الرزق، وارتفاع نسبة المعيشة فى المجتمع، فكان لزاماً على كل أب وأم وكل ولى أمر مسلم إعادة النظر فى شروط الزواج، وتسهيله من أجل بناء مجتمع إسلامى جديد قادر على البناء والإنتاج، مجتمع منزوع منه فساد الأخلاق يملأه الخير والعفة ومرضاة الله.
 
أنتج الفقر الذى يعانى منه مجتمعنا العديد من حالات العنوسة والطلاق وانهدام أسر وتشرد أطفال، وضاعف من أعداد أطفال الشوارع ورمى العديد من الفتيات فى مستنقع البغاء، كما أنتج الفقر أشكالاً متعددة من الزيجات غير الشرعية المتمثلة فى زواج المتعة أو الزواج العرفى أو غيرها من أنواع الزواج التى اخترقت المجتمع، وجعلت من الزواج سلعة رخيصة للمتعة لا للاستقرار.