الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لكل شيخ طريقة .. ولكل جوازة عادة




تختلف عادات وتقاليد الزواج من دولة لأخرى، واحيانا من قبيلة إلى قبيلة فى نفس المنطقة.وللزواج طقوس غريبة فى مختلف دول العالم.على سبيل المثال، فى قبيلة (تودا) فى جنوب الهنــد تزحف العروس على يديها وركبتيها حتى تصل لعريسها فيقوم الأخير بوضع قدمه على رأسها.
 
 
وفى نفس القبيلة السابقة لا يسمح للمرأة بأن تحلب البقرة وعقاب المخالفة الموت لقدسية البقرة هناك.وفى جزيرة ( موباسا) بإحدى الدول الأفريقية قانون ينص على أن يطلب كل فتاة للزواج رجلان ويفوز أحدهما بها بعد أن يكون قد خاض من أجلها مع الآخر قتالا مميتا ليفوز بيدها.
 
أما فى جزيرة تاهيتى تقوم الفتاة بوضع ما يسمى زهرة عيد الربيع وذلك إذا كانت تبحث عن صديق خلف الأذن اليسرى، بينما اذا وضعتها خلف الأذن اليمنى فانها تعنى انها تبحث عن زوج. وفى الهند الصينية تكون المرأة كاملة الزواج إذا أنجبت عشرة من الأولاد على الأقل.
 
وتقوم الفتاة فى احدى مناطق جنوب افريقيا بعمل امتحان قاسى وصعب لمن يريد الزواج منها حيث تصحبه فى رحلة إلى الغابة فتشعل النار فتكوى ظهره بها فاذا تأوه من الألم ترفضه وتفضحه بين الفتيات واذا لم يتأوه تقبله للحب والزواج.
 
وفى بعض مناطق إندونيسيا تمنع العروس من السير ليلة الزفاف إلى بيت الزوجية حيث يقوم والدها بحملها على كتفيه لايصالها هناك مهما بعدت المسافة.
 
ومن غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما.. فإذا تم الاتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها.
 
وفى غينيا الجديدة من عادات الزواج الحديث أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تمامًا فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته.
 
 

الزواج فى الهند
 

الزواج عند الصينين
 

الزواج فى أندونسيا
 

الزواج فى غينيا