الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد الجزار: «غليون» ستنتج أسماك الدنيس والقاروص والجمبرى

محمد الجزار: «غليون» ستنتج أسماك الدنيس والقاروص والجمبرى
محمد الجزار: «غليون» ستنتج أسماك الدنيس والقاروص والجمبرى




كتب ـ محمد قبيصى

 أكد الدكتور محمد الجزار، استشارى الشركة الوطنية للثروة السمكية، أن بركة غليون تعتبر من أنجح الأماكن لإقامة مشروعات الاستزراع السمكي، ولن يحقق ذلك النجاح فى أى مشروع آخر.
وأضاف الجزار فى حواره مع الإعلامى حمدى رزق ببرنامج «نظرة» على قناة «صدى البلد» أمس الأول، أن قرب المشروع من مياه البحر والمياه المختلطة، وهى يحتاجها المشروع لمعادلة ملوحة المياه لتناسب نوعيات الأسماك التى ستتم زراعتها فيه.
وأوضح أن المشروع يستهدف استزراع أسماك الدنيس والقاروص واللوت والجمبرى وهى أسماك تصديرية ولها عائد اقتصادى كبير، و457 حوضا لتسمين الأسماك، وتبلغ إنتاجية الحوض الذى تبلغ مساحته فدان تقريبا 6 أطنان سمك سنويا.
وقال الجزار إن مصر تعانى من فجوة كبيرة تصل إلى 30% من إنتاج الأسماك واستيرادها وأوضح «الجزار» أن انتاج بركة الغليون من الأسماك فى المرحلة الأولى فقط من المشروع سيصل إلى 9% من إنتاج مصر من الأسماك وأشار إلى أن مصر عقب انتهاء مراحل المشروع الثلاثة ستكون قادرة على سد فجوتها من إنتاج الأسماك، بل وستكون قادرة على تصدير أجود الأنواع.
وقال أهالى قرية غليون، إنهم يعملون بالصيد وبمهنة النخالة التى تقوم على حصد ثمار النخيل، مشيرين إلى أن تلك المهن لا تدر عليهم دخلا يكفيهم ويكفل لهم معيشة كريمة.
وعبر أهالى غليون فى حوارهم مع حمدى رزق عن أملهم فى أن تعمل المشروعات الجديدة فى القريب العاجل، ومن ضمنها مشروع الاستزراع السمكى ببركة غليون أن يوفر لهم رزقا وفيرا ينتشلهم من حالتهم الحالية وأوضح الأهالى أنهم يعيشون على أمل هذا المشروع ويتمنون أن يدركوه ليعود عليهم بالنفع هم وأبناؤهم.