صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

«كيرى» يقترح على نشطاء سوريين انتخابات بمشاركة «الأسد»

1 اكتوبر 2016



عواصم العالم –وكالات الأنباء

عبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن خيبة أمله وإحباطه من تعامل بلاده مع الملف السورى.
وشكا كيرى فى تسجيل مسرب لاجتماع جمعه بنشطاء سوريين فى الأمم المتحدة، الذى نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية مقاطع من مضمونه من عدم رغبة الإدارة الأمريكية خوض الحرب فى سوريا، معتبرا أن بلاده تحترم القانون الدولى بخلاف روسيا.
واعتبر كيرى أن تسليح المعارضة السورية أو مشاركة بلاده فى الحرب سيؤدى إلى نتائج عكسية، ليخلص إلى أن الحل يكمن فى الذهاب إلى انتخابات بمشاركة رئيس النظام السورى بشار الأسد.
وفى التسجيل الصوتى المسرب، اختصر كيرى فى 40 دقيقة إخفاقات الإدارة الأمريكية فى سوريا على مدى خمس سنوات. واعتبر كيرى فى انتقاد لسياسة واشنطن أن غياب التهديد الجدى باستخدام القوة العسكرية أفقد الدبلوماسية الأمريكية زخمها فى سوريا.
وألمح كيرى إلى أن عدم مبالاة رئيس النظام السورى قد يدفع نحو النظر فى خيارات جديدة.
واعتبر كيرى أن أى جهد أمريكى باتجاه تسليح المعارضة أو الانضمام إلى المعركة قد يأتى بنتائج عكسية.
وفى نقطة أخرى، قال كيري: إن الولايات المتحدة «تفرّق» بين المتحاربين، ما أثار المعارضة السورية، خاصة عندما طالبها بقتال «النصرة» و«داعش»، لافتاً إلى أن «الولايات المتحدة لن تتدخل لمقاتلة حزب الله حليف الأسد»، مبرراً ذلك «بأن حزب الله لم يعلن الحرب على الولايات المتحدة ولم يتآمر ضدها بخلاف داعش والنصرة».
وتضمن التسجيل الصوتى حديثاً لكيرى عن الصعاب التى تواجهها الإدارة الأمريكية، مشيراً إلى أن الكونجرس «لن يسمح باستخدام القوة»، معتبراً أن «المناخ العام فى الولايات المتحدة سئم الحروب»، والعديد من الأمريكيين باتوا لا يؤمنون بإرسال الأمريكيين الشباب ليموتوا فى بلد آخر».
ويرى كيرى أن روسيا ستدفع بالمزيد فى الأزمة السورية، وإيران وحزب الله كذلك، كما «النصرة»، وفى بالنهاية سيتدمر الجميع.
«بريطانيا: روسيا ستصبح دولة (منبوذة)»
من جانبه قال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون أمس السبت، إن روسيا تخاطر بأن تصبح دولة منبوذة، فى انتقادات لعمليات القصف التى تشنها فى سوريا والتى تطال موظفى الإغاثة.
وصرح جونسون لصحيفة «صن» بأن الروس «يسقطون قنبلة وينتظرون خروج موظفى الإغاثة والمدنيين لسحب الجرحى من بين الأنقاض، وبعد ذلك بخمس دقائق يسقطون قنبلة أخرى».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss