الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العرابى: بوتين تلقى تهديدات من دول غربية باستهداف السياح الروس

العرابى: بوتين تلقى تهديدات من دول غربية باستهداف السياح الروس
العرابى: بوتين تلقى تهديدات من دول غربية باستهداف السياح الروس




كتب ـ أحمد إمبابى

كشف السفير محمد العرابى وزير الخارجية السابق ورئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، عن تلقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تحذيرات وتهديدات من دول غربية حال عودة السياح الروس لمصر.
وأضاف العرابى فى تصريحات خاصة، أن بوتين تلقى تحذيرات دول غربية، فضل عدم تسميتها، باستهداف السياح الروس فى مصر عقب حادث الطائرة الروسية بشرم الشيخ.
وقال إن الدولة المصرية على علم بتلك التحذيرات، وأن مصر استطاعت بحرفية معالجة أزمة الطائرة مع الجانب الروسى وأن العلاقات بين البلدين تسير بشكل جيد.
ورغم ذلك قال العرابى إن الإجراءات والاشتراطات التى اتخذها الجانب الروسى لاستعادة السياحة الروسية وتأمين عودة خطوط الطيران مبالغ فيها، خاصة أن السائح الروسى يرغب فى الذهاب لمصر بدلا من تركيا.
من ناحية أخرى أشاد السفير محمد العرابي  بأداء الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال العرابى: إن الرئيس قدم مصر بشكل جيد فى اجتماعات الأمم المتحدة وحقق ظهورا جيدا عن المشاركات السابقة.
وقال إن لقاءات مرشحى الرئاسة الامريكية هيلارى كلينتون وترامب جاءت نظرا لمكانة مصر فى المنطقة ووضعها الاستراتيجى واستقرارها الداخلى، مشيرا إلى أنهما أرادا الاستماع لرؤية السيسى لما يحدث فى المنطقة.
وأضاف أنه يجب ألا يغيب عن الاذهان ونحن نتعامل مع أمريكا أنها مازالت ترى أن المنطقة يجب أن تظل غارقة فى الفوضى، ومازالت تطالب بإشراك الإخوان فى الحكم.
وحول الوضع فى سوريا قال العرابى إن سوريا أصبحت ساحة لحرب باردة بين أمريكا وروسيا وتشاركهما إيران وتركيا وقطر.
وقال: إن الوضع فى سوريا سيستمر لمدة عامين أو ثلاثة، وأن روسيا ليس من مصلحتها سقوط الدولة السورية.