السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم توقيع مذكرة تعاون بين الآثار ومؤسسة الأغاخان للثقافة

اليوم توقيع مذكرة تعاون بين الآثار  ومؤسسة الأغاخان للثقافة
اليوم توقيع مذكرة تعاون بين الآثار ومؤسسة الأغاخان للثقافة




كتب - علاء الدين ظاهر

بحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، يوقع الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين مذكرة تفاهم بين وزارة الآثار ومؤسسة الأغاخان للثقافة.. وأوضح د. أمين أن هذه المذكرة تهدف بشكل عام إلى تعزيز سبل التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة بما يخدم مجال العمل الأثرى خاصة فى مجالات برامج المتاحف والبحث والحفاظ على المباني.
ومن جانبه قال محمد عبد العزيز مدير عام القاهرة التاريخية أنه يأتى من بين أهم بنود هذه المذكرة هوالتعاون بين الوزارة ومتحف الأغاخان فى تورونتو بكندا فى مجال تبادل الخبرات عن  طريق تبادل فريق الموظفين المهنيين بينهما بالإضافة إلى التعاون فى المشاريع البحثية.
وأضاف عبد العزيز أنه سيتم كذلك تخصيص برنامج الأغاخان للعمارة الإسلامية (AKPIA) فى جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمدينة كامبريدج لدراسة الفن الإسلامى والهندسة المعمارية والتصميم البيئى والعمرانى والحفظ الأثرى بهدف تعزيز فهم العمارة الإسلامية، كما سيتم أيضاً تنظيم ورش عمل وحلقات دراسية حول الموضوعات المتعلقة بالصيانة والحفظ وتصميم طرق عرض وتنظيم المعروضات المتحفية.. فيما أشار لويس مونريال المدير العام لمؤسسة الأغاخان إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون بين المؤسسة ووزارة الآثار، والتى ظهرت جليا فى قيامها بالعديد من الإسهامات فى ترميم عدد كبير من المبانى الأثرية فى مصر باعتبارها أحد أهم وأكبر المؤسسات الدولية التى تمتلك منهجاً متكاملا للتنمية البشرية والاقتصادية .