الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توقعات ببدء تعويم الجنيه أمام الدولار خلال ساعات

توقعات ببدء تعويم الجنيه أمام الدولار خلال ساعات
توقعات ببدء تعويم الجنيه أمام الدولار خلال ساعات




كتب – أحمد زغلول

حالة من الترقب تسود السوق انتظارًا لبدء تحريك سعر الجنيه أمام الدولار، وقد ازدادت التكهنات بين الخبراء والمتابعين أن البدء فى تعويم الجنيه سيكون خلال أيام إن لم يكن خلال ساعات، وذلك بعد أن التقى طارق عامر، محافظ البنك المركزى، الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس الأول.
ويطرح البنك المركزى غدًا الثلاثاء عطاءً دولاريًا بقيمة 120 مليون دولار، وذلك لإتاحة الدولار للبنوك من أجل استيراد السلع الضرورية والمهمة، وثمة توقعات بأن يقوم البنك المركزى بتحريك سعر الصرف خلال العطاء.
وأفادت مصادر مصرفية أن تعويم الجنيه صار قاب قوسين أو أدنى لاسيما فى ظل حرص البنك المركزى والحكومة على تنفيذ البرنامج الاصلاحى الذى تم الاتفاق عليه مع «صندوق النقد الدولى»، وضمن جوانب هذا البرنامج، تعويم سعر العملة، وفى ظل حرص الحكومة على تسريع إجراءات الصندوق لضخ الشريحة الأولى من القرض، فإن البدء فى تعويم الجنيه سيكون خلال أيام، متوقعًا أن يبدأ التعويم يوم الثلاثاء المقبل فى العطاء الدولارى الدورى.
وحتى التعاملات الصباحية، أمس يتم تداول الدولار فى البنوك العاملة بالسوق المحلية عند مستويات 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، فى الوقت الذى يجد فيه المضاربون الحديث عن تعويم الجنيه فرصة لرفع سعر الدولار فى السوق السوداء بشكل غير مسبوق.
وقالت الدكتورة عالية المهدى، العميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن التعجيل بعملية التعويم أمر مهم، لأن المضاربين يستفيدون كثيرًا من حالة الترقب، فيرفعون الدولار بشكل كبير فى السوق السوداء.
وأوضحت «المهدى» أن السؤال المهم فى الوقت الراهن، هو عند أى سعر يبدأ تعويم الجنيه؟ وهل ستكون التعويم مدارًا أم تعويمًا حرًا.
ولفتت إلى أن التعويم المدار يستلزم أن يكون لدى الدولة موارد كافية تدير بها عملية التعويم أو خطة قوية لزيادة الموارد الذاتية من النقد الأجنبى وهو الأمر الذى حدث سابقًا فى 2003، و2004، مشيرة إلى أنه لو أن الموارد لن تسعف فإن التعويم سيكون حرًا.