الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد هندى يزور القاهرة.. الشهر الجارى لبحث إقامة مشروعات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والأدوية

وفد هندى يزور القاهرة.. الشهر الجارى لبحث إقامة مشروعات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والأدوية
وفد هندى يزور القاهرة.. الشهر الجارى لبحث إقامة مشروعات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والأدوية




كتبت-ناهد امام


أكد جى بابو القائم بأعمال السفير الهندى بالقاهرة أن الاقتصاد المصرى مهيأ لجذب فرص كبيرة للصناعات الهندية والعمل على جذب الاستثمارات الهندية فى المشروعات العملاقة فى مصر وفى مقدمتها مشروعات محور تنمية قناة السويس حيث يتم حاليا بحث إقامة مشروعات هندية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الكيماوية.
وقال فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» على هامش مؤتمر نظمته السفارة الهندية بالقاهرة وشارك فيه على شكرى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية بجانب أكثر من 50 من رؤساء ومثلى الشركات المصرية والهندية العاملة بقطاع المنسوجات والغزل.. إضافة إلى أن هناك وفدًا كبيرًا من اتحاد الصناعات الهندى سيزور القاهرة خلال شهر أكتوبر الجارى لبحث إقامة مشروعات استثمارية فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات والأدوية والبتروكيماويات.
ووجه الدعوة لمجتمع الأعمال المصرى للمشاركة فى  معرض تكنولوجيا معدات وآلات هندسة النسيج انديا اتمى 2016 والذى يقام مرة كل 4 سنوات وتقام دورته العاشرة بمدينة بوباى الهندية فى الفترة من 3 إلى 8 ديسمبر المقبل، ويوفر فرص عديدة لتحديث صناعات النسيج المصرية وأيضا يعد بوابة مهمة لاسواق اكثر من 93 دولة ستشارك وفود منها بالمعرض والمتوقع أن يجذب 1050 عارضًا و150 ألف زائر من المهتمين بصناعات الغزل والمنسوجات من مختلف دول العالم ويتضمن 25 منتجًا جديدًا فى تلك الصناعة.
وقال إن بلاده ستقدم جميع التيسيرات للشركات المصرية للمشاركة بالمعرض وعقد شراكات ناجحة مع قطاع المنسوجات الهندى الذى يبلغ حجم إنتاجه مليارى دولار سنويا يصدر منها 20%، كما يعد الثانى عالميا من حيث حجم الإنتاج بعد الصين.
وأشاد بالعلاقات المتميزة التى تربط بلاده ومصر وهو ما انعكس على نتائج الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى للهند مطلع الشهر الحالي، لافتا إلى أن الهند تستثمر بأكثر من 3 مليارات دولار فى السوق المصرية فى العديد من القطاعات الصناعية خاصة قطاعات الكيماويات والمنسوجات ومواد التعبئة والتغليف كما توجد 4 مصانع منسوجات فى الإسماعيلية والإسكندرية وبورسعيد مقامة باستثمارات هندية وتوفر فرص عمل بأكثر من 12 ألف وظيفة.
وأشار إلى أن بلاده افتتحت مركزًا للتدريب على صناعات النسيج بمصر مزود بآلات والمعدات الحديثة من اجل خدمة قطاع المنسوجات والغزل المصرى.
من جانبه قال بهاتيا رئيس الهيئة الهندية لالات ومعدات النسيج والمشرفة على تنظيم الدورة الجديدة للمعرض، لقد تصادف مرور 40 عاما على إقامته وسوف يشهد الإعلان عن 25 منتجًا جديدًا يطلق لأول مرة إلى جانب تكنولوجيا جديدة لمعالجة مياه الصرف الصناعى وتكنولوجيات صناعية صديقة للبيئة كما يحظى بدعم 77 جمعية صناعية دولية متخصصة فى مجال المنسوجات إلى جانب دعم الحكومة المركزية الهندية وأيضا حكومة ولاية كوجارات.. وكشف عن التخطيط لتقديم عروض حية لصناعات النسيج بالطرق التقليدية الى جانب عرض أبرز التكنولوجيات المستخدمة فى صناعة الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، لافتا الى ان القطن المصرى يحظى باهتمام كبير من جانب قطاع المنسوجات الهندى وأيضا فى العالم وهو أحد المحاور المهمة للتعاون الهندى المصرى.
وكشف عن تدفق استثمارات أجنبية لبلاده العام الماضى باكثر من 63 مليار دولار لتحتل المركز الأول عالميا فى تدفقات الاستثمار.
من جانبه أكد على شكرى نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية اهمية المشاركة فى المعارض الخارجية خاصة المتخصصة فى آلات والمعدات من أجل الاستفادة من التكنولوجيا لتطوير صناعات الغزل والنسيج المصرية مضيفا أن الغرفة ستنظم زيارات لوفود من أعضائها لزيارة الهند خلال الفترة المقبلة من أجل تعميق علاقات التعاون بين البلدين.