السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عودة ظاهرة خطف الأطفال فى بنى سويف

عودة ظاهرة خطف الأطفال فى بنى سويف
عودة ظاهرة خطف الأطفال فى بنى سويف




كتب – مصطفى عرفة


رصد تقرير مركز البحوث الاجتماعية والجنائية 5 حالات لخطف الأطفال ببنى سويف خلال الفترة من مطلع العام الجارى وحتى نهاية شهر أغسطس الماضى.
أرجع التقرير أسباب الخطف إلى وجود خلافات مالية أو لطلب فدية مما أثار غضب وخوف أهالى المحافظة مشيدا بالتدخل الأمنى الجاد بقيادة اللواء محمد الخليصى مدير الأمن فى بث الطمأنينة بعد أن نجحت الأجهزة الأمنية  فى احباط أغلب المحاولات وإعادة المخطوفين سالمين لذويهم.
على مدار عامين عانت أسرة الطالب الأزهرى عمر 14 عاما بقرية تلت التابعة لمركز الفشن جنوب المحافظة غيابه بعد ذهابه إلى أحد الدروس الخصوصية.
بحث عنه أهله فى المستشفيات وأقسام الشرطة وحرروا نشرة بغيابه فى وسائل الإعلام المقرؤة والمرئية دون جدوى واضطرت والدته أن تبيع نصف فدان ورثته عن والدها للانفاق على رحلات البحث وزيارة المشايخ والداجالين وقارىء الكف ورحلة البحث لم تنتهى حتى الآن والأمل عند أمه لم ينقطع
الحاج محمد  والد عمر قال (نجلى  يعانى كهرباء فى المخ وتعرض للاغماء أكثر من مرة خرج لأخذ أحد الدروس الخصوصية فى قريته ولم يعد مرة أخرى مشيراً إلى أن أصدقاءه أكدوا أنه خرج من الدرس وكان فى طريقه إلى المنزل بمفرده وأنه لم يترك قرية أو مركزا أو مستشفى داخل المحافظة إلا وقام بالبحث عنه فيها مؤكدا أنه لديه أمل فى أن يجد نجله على قيد الحياة وخاصة أنه لم يتلق أى خبر بوفاته معربا عن رقته لزوجته التى تجوب القرى والنجوع تفتح المندل للبحث عنه».
من جانبها قالت والدته نفسى أشوف عمر قبل ما اموت أناحاسة إننى فى كابوس أبوس إيديكم ابحثوا معنا عن ابنى
فى واقعة أخرى قرر مواطن الانتقام من شخص بسبب خلافات مالية بينهما فاختطف ابن نجلة شقيقته ووضع له أقراصا منومة واصطحبه داخل قطار إلا أن الأهالى ارتابوا فيه وأبلغوا الشرطة وتم ضبطه
أثناء مرور الخدمة الأمنية المعنية بمحطة سكك الواسطى فى بنى سويف داخل القطار (القاهرة/أسوان) أثناء توقفه بمحطة الواسطى حيث أبلغهم بعض مستقلى القطار باستقلال أحد الأشخاص وبرفقته طفل حدث والطفل فى حالة نوم عميق رغم ازدحام القطار ما يثير الشك لكثرة حوادث خطف الأطفال.
وتبين أن الشخص يدعى (ع.ش) وبرفقته طفل يبلغ من العمر 3 سنوات وبالتحقيق معه اعترف أنه توجد بينه وخال الطفل خلافات مالية قام على أثرها بخطفه من منطقة وادى النطرون وكان فى طريقه إلى بلده بسوهاج.
وتم التنسيق مع مديرية أمن البحيرة حيث تبين أنه محرر بشأنه محضر إدارى بمركز شرطة وادى النطرون (خطف) بمعرفة والد الطفل.
الطفل عطية 9 سنوات ابن مركز اهناسيا  يقول جده (خرج عطية بصحبة جدته فى الساعة السابعة صباحا إلى مدرسته بوسط مدينة إهناسيا بالقرب من المنزل وعندما تأخر عن موعد العودة ذهبنا للبحث عنه فلم نجده وفوجئنا باتصال شخص بعم الطفل يطالبه بفدية قدرها 5 ملايين جنيه وعدم إبلاغ الشرطة والا سيقتل الطفل وأن الطفل بمحافظة الفيوم.
وتابع  سقطت مغشيا على من شدة الصدمة وساعدنى الأهالى والأقارب فى الرجوع للمنزل ولم أتوقع أن الشرطة ستستطيع إعادته لى أبدا سليما.
كشفت أجهزة الأمن ببنى سويف أن 4 عاطلين خطفوا الطفل للمطالبة بدفع فدية مالية وهم محمود .م 26 سنة سائق وشقيقه محمد رمضان.ع 37 سنة سائق ومحمود.ش 26 سنة ميكانيكى وجميعهم مقيمون قرية منهرة التابعة لنفس مركز الطفل المخطوف تم ضبطهم  وكذلك تم ضبط السيارة والهواتف المحمولة المستخدمة فى عملية الخطف.
وفى غضون ذلك نجحت الأجهزة الأمنية ببنى سويف فى ضبط تشكيل عصابى مكون من 4 أطفال اختطفوا نجل صاحب شركة استيراد وتصدير بقرية ونا القس التابعة لمركز الواسطى شمال المحافظة مقابل فدية مليون جنيه وتم استرجاع الطفل وتحرر محضر بالواقعة.
وتبين من التحريات أن والد الطفل تلقى اتصالا من مجهول يفيد باختطاف نجله وطلب فدية مليون جنيه للإفراج عنه وبإعداد كمين للمتهمين قدم خلاله والد الطفل مبلغ 50 ألف جنيه للتشكيل العصابى بعد مفاوضات بينهما هاتفيا وتمت استعادة الطفل وضبط الخاطفين وهم محمد. ع. أ. 15 سنة تلميذ بالصف الثالث الإعداى ومحمد. ج. أ 16 سنة عاطل وإبراهيم. ج. أ 13 سنة تلميذ بالصف الأول الإعدادى وأحمد. ع. ع 16 سنة عامل.
وكشفت التحقيقات أن المتهمين اختطفوا الطفل واصطحبوه لإحدى العشش بمنطقة المقابر وقيدوه فى شجرة وتناوبوا الحراسة عليه حتى تم تحريره.