الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

توعية الفلاحين وربات البيوت بإخطار اللبن السائب

توعية الفلاحين وربات البيوت بإخطار اللبن السائب
توعية الفلاحين وربات البيوت بإخطار اللبن السائب




دعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات إلى إنشاء مراكز لتوعية صغار الفلاحين والمربين بمخاطر طرق التداول التقليدية للألبان وامدادهم بإمكانيات مادية وعينية، وذلك بالتعاون مع الشركات الكبرى والمراكز البحثية المتخصصة، مما يتيح لهم تجميع الألبان وتوريدها إلى كبار المصنعين بشكل آمن.
 تأتى تلك الدعوة بالتزامن مع احصائيات عالمية متخصصة ذكرت ان متوسط استهلاك اللبن العالمى للفرد هو 33.3 لتر سنويا، بينما لا يزيد استهلاك المواطن المصرى على 13 لترًا لبن سنويا.
 صرح الدكتور رضا عبد الجليل، رئيس القسم الفنى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بأن إجمالى إنتاج الألبان فى مصر وصل إلى ما يقرب من 5 ملايين طن سنويا تدخل فى صناعة جميع منتجات الألبان، وهى نسبة تتراوح ما بين 65% إلى 75% من الاستهلاك ككل حيث يتم استيراد النسبة المتبقية بما فيها الألبان المجففة.
وتبلغ نسبة استهلاك الألبان السائبة 59% من حجم الاستهلاك الكلى للسوق المصرية.  وقال: إن الدعوة إلى إنشاء مراكز لتوعية الفلاحين والمربين جاءت بسبب خطورة وأضرار اللبن السائب على صحة المواطنين، مؤكداً ان كل الألبان السائبة فى السوق المصرية تحتوى على مادة الفورمالين والتى تستخدم فى عمليات «غش الألبان»، مشيراً إلى أن الدولة تجرم الاتجار فى الألبان السائبة منذ الخمسينيات.
 وأوضح الدكتور رضا عبد الجليل ان جهود التوعية التى بذلتها الغرفة بالتنسيق مع جامعة الإسكندرية منذ عدة سنوات أتت ثمارها حيث ارتفعت نسبه استهلاك الألبان المعبأة من %9 فى 2009 إلى 41% فى 2015.
نافياً وجود أى مواد حافظة فى الألبان المعبأة مشيرًا إلى أن مصانع الألبان المصرية تلتزم بجميع المواصفات القياسية المصرية والعالمية.