السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول يتفقد مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط

وزير البترول يتفقد مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط
وزير البترول يتفقد مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بالبحر المتوسط




كتب - كمال عامر

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج عمل بالتعاون مع الشركاء الأجانب لإنجاز مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط والإسراع بوتيرة العمل فيها من أجل وضعها على خريطة الإنتاج بما يستهدف تعويض التناقص الطبيعى فى إنتاج حقول الغاز القديمة إلى جانب زيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز للمساهمة فى سد الفجوة الحالية بين الإنتاج والاستهلاك.. مشيراً إلى أن هذه المشروعات الجديدة تعد إحدى الركائز الأساسية لتأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعى ومتطلبات خطط التنمية الاقتصادية.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير التفقدية لموقع مشروع تنمية حقول غاز شمال الإسكندرية بالمياه العميقة بالبحر المتوسط على مسافة حوالى 85 كيلو متراً من سواحل مدينة رشيد.
رافق الوزير المهندس محمد طاهر والمهندس محمد مؤنس وكيلا أول الوزارة والمهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى.بى الإنجليزية ، والمهندس محمد شيمى رئيس شركة بتروجت والمهندس عابد عز الرجال نائب رئيس إيجاس للإنتاج وتنمية الحقول والمحاسب هشام على حسن نائب رئيس هيئة البترول للرقابة على الشركات.
وصرح الوزير بأن المشروع الجارى تنفيذه لتنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط، والذى يشمل 5 حقول للغاز هى ريفين - تاروس - ليبرا - فيوم - جيزة، من خلال تحالف شركتى بى.بى وديا الألمانية بالاشتراك مع هيئة البترول والشركة القابضة للغازات ويهدف المشروع إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة من الغازات والمتكثفات والتى تقدر بحوالى 5 تريليونات قدم مكعب من الغازات وحوالى 55 مليون برميل من المتكثفات.
كما تفقد الوزير ومرافقوه موقع محطة معالجة غازات حقل ريفين البرية الجارى تنفيذها حالياً وتبلغ طاقتها حوالى 600 مليون قدم مكعب يومياً.
واستعرض المهندس هشام مكاوى مراحل تنفيذ المشروع حيث أوضح أن تنمية حقول الغاز ستتم بأحدث تكنولوجيات الآبار فوق قاع البحر من خلال حفر واكمال 21 بئراً بالمياه العميقة والتى يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر وإعادة تأهيل تسهيلات رشيد لمعالجة غازات حقلى جيزة - فيوم وإنشاء محطة جديدة لمعالجة غازات حقل ريفين، وإنشاء خط أنابيب بطول 35 كليو متراً لربط حقلى ليبرا وتاروس مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات البرلس.. وفى نهاية الجولة ترأس وزير البترول اجتماعاً للجنة العليا المشكلة لمتابعة تقدم الأعمال فى مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية حيث تم خلال الاجتماع استعراض ما تم إنجازه من أعمال مقارنة بالبرنامج الزمنى المخطط ، وأكد الوزير أهمية وضرورة المراجعة المستمرة والمتابعة لمراحل التنفيذ لبدء الإنتاج فى التوقيتات المحددة.