الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الزراعة»: استمرار صرف أسمدة الموسم الصيفى لمزارعى قصب السكر لمنتصف أكتوبر

«الزراعة»: استمرار صرف أسمدة الموسم الصيفى لمزارعى قصب السكر لمنتصف أكتوبر
«الزراعة»: استمرار صرف أسمدة الموسم الصيفى لمزارعى قصب السكر لمنتصف أكتوبر




كتب ـ إبراهيم رمضان

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، استمرار صرف أسمدة الموسم الصيفى لمحافظتى قنا والأقصر، ومركز كوم امبو بأسوان، حتى منتصف أكتوبر الجارى، وذلك لتغطية احتياجات مزارعى قصب السكر.
ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: إن الوزارة حريصة على تلبية جميع احتياجات المزارعين من الأسمدة ومستلزمات الإنتاج الزراعى المختلفة، لافتاً إلى أنه تم التغلب على مشكلة نقل الأسمدة إلى محافظات الوجه القبلى، رغم ارتفاع أسعار النولون، حيث تم توجيه الجمعيات العامة للائتمان والإصلاح والاستصلاح وبنك التنمية والائتمان الزراعى بتحمل نفقات النقل دون المساس بسعر الأسمدة للمزارع.
وأكد وزير الزراعة أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالتعاون مع جميع المصانع الموردة لضمان وصول الأسمدة إلى جميع المحافظات، مشددًا على جميع مديرى المديريات والإدارات الزراعية بمواصلة حملات المرور الدورية على الجمعيات الزراعية، والتأكد من سلامة عمليات صرف المقررات السمادية، ورصد أى مخالفات قد تحدث أى اختناقات فى عمليات الصرف وتوفير الأسمدة للمزارعين.
وأوضح فايد أن استيراتيجية الوزارة تهدف إلى حصول جميع المزارعين على المقررات السمادية المخصصة لهم من الجمعيات الزراعية المختلفة، والتيسير عليهم، فضلاً عن منع تسرب الأسمدة المدعمة للأسواق، ومتابعة التزام المصانع بالحصص المقررة لصالح التعاونيات الزراعية.. ومن جهته قال رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة: إن جملة ما تم توريده من الأسمدة الآزوتية من المصانع الحكومية للوزارة حتى الآن، بلغت نحو مليون و627 ألفًا و980 طنًا من الأسمدة، وهى الكمية المتوافرة بالجمعيات الزراعية المختلفة والتى يتم الصرف منها للمزارعين حسب المقررات السمادية.