الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ياسمين الشرقاوى: «الزومبا» رقصة الدفاع عن النفس ومواجهة التحرش

ياسمين الشرقاوى: «الزومبا» رقصة الدفاع عن النفس ومواجهة التحرش
ياسمين الشرقاوى: «الزومبا» رقصة الدفاع عن النفس ومواجهة التحرش




حوار-أسماء قنديل


عشقت ممارسة الرياضة منذ نعومة أظافرها، وأصقلت موهبتها بالسفر للخارج لتعلم أصول اللعبات والحصول على العديد من الدورات التدريبية التى ميزتها عن أقرانها المدربين الرياضيين، ما جعلها محط أنظار الجميع للاستفادة من خبراتها فى مجال الزومبا، والكابويرا، فضلاً عن ألعاب رياضية بسيطة لتعليم الفتيات والسيدات كيفية الدفاع عن أنفسهن ومواجهة التحرش. إنها الكابتن « ياسمين الشرقاوى» إخصائية تغذية رياضيين والملقبة بوحش الأيروبكس فى مصر، والتى نتعرف عليها عن قرب فى هذا الحوار..
■ لماذا لقبك الكثيرون بـ«وحش الأيروبكس» فى مصر؟
- أحب لقب وحش الأيروبكس الذى يسمينى به الكثيرون لأنه كان من الغريب والصعب أن تقوم فتاة بأنواع شاقة من التدريبات، ما يضع المتدرب فى مستوى جديد من اللياقة والمهارات المختلفة واكتشاف قدرات جسدية جديدة لم يعتد القيام بها فى المستويات الأدنى من نفس النوع من التمارين، وبالتالى يحصل على جسد صحى ومثالى فى أقل مدة.
■ ما مجال دراستك؟
 - حصلت على ليسانس ألسن –لغة إسبانية، ولكننى فضلت الدراسة فى أكثر من مجال مث المجال التقنى والمجال الرياضى، وكما حصلت على أكثر من ماجستير ودكتوراه معادلة، لإيمانى بأن المؤهل الدراسى غير كاف وحده لإثبات قدرة الإنسان وتفوقه فى العمل.
 ■ متى احترفت رياضة الزومبا؟
- عندما زرت أمريكا عام 2000، لفتت إنتباهى رياضة الزومبا التى كانت منتشرة آنذاك، فأثارت فضولى لممارستها كمتدربة حيث وجدتها مختلفة عن جميع أنواع الألعاب الرياضية المعتادة والتى كنت أمارسها وأدربها فى هذا الوقت، وبعد أن أتقنتها قررت أن أكون مدربة متخصصة فى رياضة الزومبا، ومنذ ذلك الحين أتقنت معظم مهارات الزومبا ومستواياتها المختلفة، كما تم استضافتى فى أكثر من حدث دولى مثل المجر وإيطاليا للمشاركة فى عدد من الاحتفالات الرياضية، وكنت أول فتاة مصرية يتم استضافتها لعمل هذا النوع من العروض خارج مصر.
■ هل تناسب الزومبا الرجال والنساء؟
- أخذت على عاتقى توضيح أن رياضة الزومبا تناسب الرجال والنساء معًا، والجدير بالذكر أن مخترع هذه الرياضة اسمه بيتو بيريز والذى وضع أسس الرياضة للجنسين، وقد فرق فى الأداء الحركى للرجل والمرأة نظرا للتشريح الجسدى والبنية العضلية لكلا الجنسين، وهو ما أوضحه فى كل الأماكن التى أدرب فيها. ولكن بعد انتشار الرياضة بشكل صحيح فأثارت فضول الكثير من المدربين الرجال ليحصلوا على شهادات التدريب فيها وأصبح فى مصر أسماء لامعة فى رياضة الزومبا مثل كابتن أسامة رضوان وكابتن عمرو طاهر والدكتور نور أبو حسب، مما يضع رياضة الزومبا فى مسارها الصحيح كرياضة بدنية تصلح للجميع.
■ ما الألعاب الرياضية الأخرى التى تقومين بتدريبها للأطفال والسيدات؟
- أقوم بتدريب الأطفال على الزومبا، زومبا ستب، زومبا فى الماء، بالإضافة إلى بعض الألعاب العنيفة وألعاب الدفاع عن النفس مثل لعبة الكابويرا وهى لعبة برازيلية للدفاع عن النفس وأصبحت أول مدربة معتمدة من مدرسة كوكينو بيانو البرازيلية و هى ضمن 3 أكبر مدارس فى العالم والأولى فى البرازيل، وإحترفتها عام 2013، كما أعد برامج للدفاع عن النفس وضد التحرش، وأنظم تدريبات لصالح منظمات عالمية وحقوقية، وبالنسبة للسيدات، فأقوم بإعداد برامج تدريبية مختلفة تناسب جميع الأعمار للسيدات الحوامل وما بعد الحمل وللأم وربات البيوت.
 ■ ما نصيحتك للسيدات الحوامل اللاتى يردن ممارسة الرياضة؟ أنصح السيدات الحوامل باتباع نظام غذائى صحى من أول يوم حمل، لأن كل أسبوع من أسابيع الحمل يحتاج نوع تغذية معين للحفاظ على النمو السليم للطفل، ويتوقف نوع الرياضة التى يجب ممارستها فى كل شهر حسب تكوين الطفل والمجهود الرياضى الذى تستطيع الأم أن تبذله.

■ رأيك في روشتات التغذية المنتشرة على السوشيال ميديا؟

كل الناس بعدم إتباع نصائح عامة في التغذية والتي يكون مصدرها مواقع التواصل الاجتماعي، لأن كل شخص له طبيعة مختلفة عن الأخر، وبالتالي يحتاج إلى نظام تغذية خاص به، ونادرًا ما يصادف نظام تغذية واحد لشخصين من حيث احتياجات الجسم و تاريخ الشخص المرضي، والتاريخ المرضي للعائلة، والمجهود، والعمر والطبيعة الجينية.

■ هى الشهادات والدورات التدريبية التي حصلت عليها من المؤسسات الدولية؟

حصلت على عدة دورات تدريبية معتمدة من جهات دولية خارج مصر، مثل: المؤسسة الأمريكية لتدريب مدربين الفيتنس، المؤسسة الامريكية لتدريب مدربين محترفين لتؤهلهم لوضع برامج رياضية و تغذية للمارسة الرياضة في المنزل ولهم برامجهم الخاصة المعتمدة، وأنا اول مصرية معتمدة في ذلك، حكم دولي لرياضة الكروسفيت، كما انني أول مدربة مصرية معتمدة في مدرسة كوكينو بيانو البرازيلية.