الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الضرائب تبدأ حصرضريبة التصرفات العقارية

الضرائب تبدأ حصرضريبة التصرفات العقارية
الضرائب تبدأ حصرضريبة التصرفات العقارية




كتبت - إسلام عبد الرسول


اصدرت مصلحة الضرائب تعليمات جديدة لتنشيط ضريبة التصرفات العقارية والتى تعانى من تراجع حصيلتها.
وحصلت «روزاليوسف» على التعليمات الجديدة والتى نصت على: «فرض ضريبة بواقع 2.5% على اجمالى التصرفات فى العقارات المبنية أو الأراضى للبناء عليها  عدا القرى سواء انصب التصرف عليها بحالتها او بعد اقامة منشآت عليها سواء كان التصرف على العقار كاملًا أو جزءاً منه او وحدة سكنية منه سواء كانت مشهرة أو غير مشهرة».
واستثنت التعليمات التصرفات العقارية للورثة او التى تقدم ضمن رأس مال الشركات المساهمة مع عدم التصرف فى الأسهم المقابلة لمدة 5 سنوات.
وحددت التعليمات التى صدرت عن مصلحة الضرائب خلال 30 يوما من تاريخ التصرف ويتم حساب الغرامة اعتبارا من اليوم التالى لانتهاء المهلة.
والزمت مصلحة الضرائب  مكاتب الشهر العقارى بتحصيل الضريبة وتوريدها فى حالة تسجيل التصرف العقارى رسميًا.
وغلقا لباب التهرب الضريبى اوضحت التعليمات ان التصرف العقارى بالهبة للابناء أو الأزواج وحق الانتفاع يكون خاضعًا للضريبة فى حين لا تخضع البيوع الجبرية إداريًا كانت أو قضائية وكذلك نزع الملكية للمنفعة العامة والتحسين كما لا يخضع للضريبة التصرف بالتبرع للحكومة.
وأوضحت التعليمات ان هناك اجراءات ستطبق فعليًا من خلال زيارات لمكاتب الشهر العقارى لحصر التوكيلات وتتبع الضريبة للممول الذى لم يلتزم بتوريد الضريبة.
وأكدت التعليمات انه سيتم اعداد برنامج مركزى مميكن لتسجيل جميع التصرفات العقارية التى تتم.
وبحسب البيانات فان تلك الضريبة كانت تحصل نحو 400مليون جنيه ومتوقع زيادتها مع بدء تطبيق تعديلات القانون والتى احيت ضريبة التصرفات.
وأكد مراقبون بالسوق ان توقيت التحصيل من شأنه ان يرفع الاسعار فى السوق خاصة ان السوق العقارية تشهد ارتفاعًا فى الاسعار بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء.