الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 أسلحة فتاكة يمتلكها كوبر أمام الكونغو

3 أسلحة فتاكة يمتلكها كوبر أمام الكونغو
3 أسلحة فتاكة يمتلكها كوبر أمام الكونغو




كتب - محمد جمال


بحثا عن عودة الحلم الغائب منذ عقود يبدأ منتخبنا الوطنى الاول بقيادة الارجنتينى هيكتور كوبر رحلة تصفيات المونديال بمواجهة صعبة أمام منتخب الكونغو خارج الديار وهى المباراة التى يعول عليها الجهاز الفنى كثيرا من أجل حصد النقاط الثلاث وتحقيق دفعة قوية قبل مواجهة المنتخب الغانى القوى الشهر المقبل.
ونظريا فيمتلك منتخبنا الوطنى 3 اسلحة كروية مهمة تؤهله للتفوق على منتخب الكونغو هى وجود لاعبين مميزين لديهم القدرة على الاستحواذ على الكرة وتمريرها بشكل متقن يرهق المنافس وثانيها ثبات التشكيل الى حد كبير باستثناء ربما عنصر أو اثنين وثالها هى وجود مهاجمين رائعين من عينة باسم مرسى واحمد حسن كوكا مع محمد صلاح ورمضان صبحى وجميعهم قادرون على التسجيل حتى من انصاف الفرص.
ومن هذا المنطلق حرصت «روزاليوسف» على طرق ابواب بعض خبراء ونقاد الكرة المصرية لتحليل مباراة الكونغو فنيا ومعرفة افضل تشكيل وطريقة لعب مناسبة.
فى البداية يرى جمال عبد الحميد لاعب الاهلى والزمالك ومنتخبنا الاسبق أن المنتخب لابد أن يحترم الكونغو من أجل تحقيق الفوز رافضا بشدة فكرة أن المنافس الوحيد لمصر فى المجموعة هو منتخب غانا فقط بل يوجد منتخبى الكونغو وأوغندا أيضا ولابد من احترامهم.
ووضع عبد الحميد التشكيل الذى يراه الامثل لبداية المباراة وهو عصام الحضرى فى حراسة المرمى لخبرته الكبيرة وعدم البدء بحارس مرمى الزمالك أحمد الشناوى لأنه يصعب عليه التركيز فى مباراتين مهمين خلال فترة قصيرة مباراة منتخب مصر والكونغو ومباراة نهائى دورى أبطال افريقيا بين الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقى وفى خط الدفاع أحمد حجازى وعلى جبر مع عمر جابر ظهير أيمن ومحمد عبد الشافى ظهير أيسر وثلاثى فى خط الوسط طارق حامد ومحمد الننى وإبراهيم صلاح وثلاثى هجومى محمد صلاح وتريزيجيه وباسم مرسى وشدد على ضرورة التأمين الدفاعى حتى لايصاب مرمانا بأهداف.
وتعجب جمال عبد الحميد من عدم اختيار كوبر مدافعين من خارج ناديى الاهلى والزمالك وتعجب أيضا من عدم ضم وليد سليمان وحسام باولو وشيكابالا مشيرا الى إن وليد سليمان هو افضل لاعب فى الاهلى الفترة الاخيرة وأن باولو هداف الدورى موسمين متتاليين وهداف الدورى هذا الموسم حتى الآن برصيد ٤ أهداف كما ان شيكابالا قد عاد الى مستواه مع نادى الزمالك.
اما خالد القماش نجم الاسماعيلى والمدير الفنى السابق للدراويش فنصح الجهاز الفنى للمنتخب بالدفع بلاعبين يلعبون بانتظام مع أنديتهم دون النظر الى «ألوان قمصانهم» وأكد أنه يتمنى أن يختار هيكتور كوبر التشكيل المناسب للقاء لأنه هو الذى يعلم الفريق أكثر من أى شخص مشددا على ضرورة تحقيق الفوز على الكونغو.
ويرى القماش أن أحمد حجازى مدافع النادى الاهلى بعيد منذ فترة كبيرة عن المشاركة فى المباريات بسبب الاصابة فلابد عدم إشراكه فى المباراة.
واشار مدرب الاسماعيلى الى أن التشكيل الامثل هو رؤية فنية لجهاز المنتخب وحده ملمحا الى ان هناك بعض اللاعبين الاساسيين المعروفين للجميع مثل محمد صلاح.
أما وليد صلاح الدين لاعب الاهلى ومنتخب مصر السابق فأكد ن المنتخب لابد أن يلعب بطريقته العادية ٤-٢-٣-١ التى لعب بها طوال الفترة السابقة دون حدوث تعديلات وتغييرات مشيرا الى أن منتخبنا يملك جيلا مميزا من اللاعبين يستطيعون تحقيق حلم المونديال.
وأكد أن المحترفين المصريين يمرون بحالة ممتازة مع فرقهم فى الدوريات المختلفة وهو ما سينعكس على حالتهم أمام الكونغو بالايجاب سواء أداء محمد صلاح المميز مع فريق روما الايطالى ومحمد الننى مع أرسنال الانجليزى.
وعن رؤيته الفنية فى التشكيل المناسب فى المباراة.. أكد أن هذا هو حق المدير الفنى ولكن وجهة نظره أن يخوض المباراة كل من أحمد الشناوى فى حراسة المرمى وعلى جبر وإسلام جمال مدافعين وعمر جابر ظهير أيمن ومحمد عبد الشافى ظهير أيسر وطارق حامد ومحمد الننى وسط ملعب ومحمد صلاح وعبد الله السعيد ورمضان صبحى ثلاثى تحت مهاجم وحيد باسم مرسى.
وأكد أن منتخبنا يستطيع الفوز بالمباراة عن طريق الاستحواذ على الكرة فى وسط الملعب عن طريق الننى وعبد الله السعيد ورمضان صبحى ومحمد صلاح ووصفهم بأنهم لاعبو كرة قدم يستطيعون امتلاك الكرة بشكل كبير طوال المباراة وفرض أسلوب منتخب مصر.