الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تعلن تفاصيل موقف مصر من اختيار خليفة بان كى مون

الخارجية تعلن تفاصيل موقف مصر  من اختيار خليفة بان كى مون
الخارجية تعلن تفاصيل موقف مصر من اختيار خليفة بان كى مون




كتب - حمادة الكحلى  


شاركت مصر أمس فى الجولة الحاسمة من جولات الاقتراع السرى لأعضاء مجلس الأمن الدولى على المرشحين لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة والذى سيشغل المنصب بانتهاء فترة ولاية السكرتير العام الحالى الكورى الجنوبى بان كى مون.
وقد أسفرت نتيجة الاقتراع عن اقتراب البرتغالى أنتونيو جوتيريش من الفوز بتوصية المجلس للحصول على المنصب وهى التوصية التى سيرفعها للجمعية العامة لاتخاذ القرار النهائى بالتعيين. وبالرغم من كون مصر عضوا من بين الدول الخمس عشرة الأعضاء التى يحق لها الاختيار من بين المرشحين العشر للمنصب، فقد اتخذت موقفا قويا يقر بأحقية الجمعية العامة فى التصويت المنفصل على المرشح المختار، وذلك تعزيزا لمبدأ ديمقراطية اتخاذ القرار فى الأمم المتحدة.  
 وقد صرح السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى المنظمة الدولية فى نيويورك بأن مصر حريصة على إتاحة المجال للعضوية الكاملة للأمم المتحدة ممثلة فى 188 دولة عضوا فى الجمعية العامة لإبداء الرأى فى المرشح الذى اختاره 15 عضوا فقط بالمجلس، وهو ما يسهم فى تعزيز وضعية العضوية العامة وحماية مصالحها إزاء ما يتخذه السكرتير العام المقبل من قرارات وتوجهات بشأن مختلف القضايا السياسية والأمنية والإنسانية والتنموية التى تتناولها المنظمة.
وأكد أبو العطا أن مصر ترحب باختيار السيد جوتيريش للمنصب الرفيع، إذا ما توافقت على ترشيحه الجمعية العامة، نظرا لتاريخه ومواقفه ومؤهلاته التى تميزه بالفعل عن غيره من المرشحين، مشيرا إلى أن مصر تتطلع للتعاون معه بهدف استعادة الأمم المتحدة لمكانتها ودورها البارز على صعيد العلاقات الدولية.