الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«لاجديد».. شعار الدورى المصرى

«لاجديد».. شعار الدورى المصرى
«لاجديد».. شعار الدورى المصرى




كتب -  محمد جمال


مع بداية كل موسم كروى فى مصر يخرج العديد من مدربى الأندية ليعلنوا أمام وسائل الإعلام أن هدفهم هو المنافسة على البطولة ومزاحمة القطبين وتحقيق موسم استثنائى لكن للأسف سرعان ما نكتشف أنها تصريحات عنترية هدفها ربما «الشو الإعلامى» لأن القاصى والدانى يعرف تماما أن المنافسة على الدرع محصورة قطعا بين الأهلى والزمالك وباقى الأندية هى ضيوف شرف أقصى طموح لدى أى منها هو المركز الثالث.
ومع مرور 3 جولات من عمر الموسم الجديد نجد أن المقدمات توحى بموسم كلاسيكى عادى جدا فالأهلى على القمة متقاسما الصدارة مع سموحة الذى ظهر بصورة ممتازة حتى الآن فى حين أن الزمالك بعيدا بسبب عدم خوضه سوى مباراة واحدة فقط لكنه بعد التفرغ للدورى عقب انتهاء البطولة الإفريقية فمن المؤكد عودة الفارس الأبيض لمكانته الطبيعة كمنافس على القمة مع الأهلى.
ورغم ظهور بعض الفرق بشكل طيب وفى مقدمتها سموحة وبتروجت والمقاصة والاتحاد السكندرى إلا أن جميعها لا تمتلك النفس الطويل للاستمرار فى مطاردة القطبين طوال الدورى.
وحرصت «روزاليوسف» على التوجه لبعض خبراء الكرة المصرية لاستطلاع رأيهم حول الموسم الجديد وأبرز ما يميزه حتى الآن.
أكد ربيع ياسين نجم الأهلى ومنتخبنا السابق أن الدورى سيكون كالعادة المنافسة على اللقب بين الأهلى والزمالك لأن جميع الأندية الأخرى المشاركة بالبطولة تبحث عن مركز متقدم و ليس لديهم طموح البطولة.
ويرى ربيع أن أندية مثل سموحة ووادى دجلة ومصر المقاصة وإنبى يجيدون اللعب فى الدورى ولكن ينقصهم أشياء عديدة هامة من أجل تحقيق لقب الدورى وأنه من الصعب اقتناص اللقب من الاهلى و الزمالك اصحاب الشعبية الجارفة والامكانات المادية الكبيرة واللاعبين المميزين والتاريخ الحافل.
وأكد ربيع أن الكرة المصرية ستتطور بشكل كبير جدا إذا قام المدربون بلعب كرة هجومية وعدم لعب المباريات بأسلوب دفاعى بحت.
وعن الفريق المرشح للتتويج أشار إلى أن المنافسة ستكون صعبة هذا الموسم بين الأهلى والزمالك لأن الفريقين قاما بتدعيمات كبيرة وقوية ويوجد لديها جميع الإمكانيات.
ويشاركه الرأى نجم الاهلى والزمالك ومنتخب مصر السابق جمال عبدالحميد والذى يرى أن الدورى المصرى بطله لن يخرج عن الأهلى والزمالك وأن جميع الفرق الأخرى تشارك وتلعب من أجل البقاء أو مركز متقدم.
أكد عبدالحميد أن فرق وادى دجلة وسموحة والمقاصة والإسماعيلى يستطيعون أن يحصلوا على المراكز الثالث والرابع ولكن لا يفوزون بالدورى العام.
وأضاف أن الفرق الصاعدة الى الدورى هذا الموسم أفضل من الفرق التى صعدت من القسم الثانى فى المواسم السابقة وأن الشرقية وطنطا والنصر للتعدين لن يهبطوا إلى القسم الثانى ولكن من الوارد أن يهبط أحدهما وليس جميعهم.
أشار عبدالحميد إلى أن الزمالك هو صاحب الفرصة الأكبر للفوز بالدورى هذا الموسم لأنه قام بشراء ١٤ لاعبا من أفضل لاعبى الدورى المصرى الموسم السابق وعن فرصة النادى الأهلى أكد أن المارد الاحمر قام بشراء لاعبين عددهم أقل من الزمالك بكثير  وأن الفارس الأبيض هو من دعم بشكل أكبر وأقوى.
بينما يرى برنس الكرة المصرية ونجم نادى الزمالك ومنتخبنا السابق أشرف قاسم أن المنافسة ستكون بين النادى الأهلى ونادى الزمالك «فقط» على لقب الدورى هذا الموسم.
وأكد قاسم أنه من «الصعب» أن فريق آخر يستطيع الفوز بالدورى لفارق الامكانيات الكبير بينه وبين الأهلى والزمالك.
وعن رأيه فى مباريات الجولات الثلاث الأولى أكد أنه لا أحد يستطيع الحكم على أى فريق وعن شكله هذا الموسم إلا بعد ٨ مباريات على الأقل حتى يكون تم الاستقرار من المدير الفنى على التشكيل المناسب للفريق وعن نتائجه وعن شكله فى الملعب.
اضاف قاسم أن الفرق الصاعدة هذا الموسم للدورى الممتاز الشرقية وطنطا والنصر التعدين سيواجهون مشاكل كبيرة وكثيرة طوال الموسم لأن كل فريق منهم لم يقم بالتدعيمات اللازمة للعب فى الممتاز وكل فريق منهم يلعب باللاعبين الذى مثلوه فى دورى الدرجة الثانية و هم على مستوى عالى بالتأكيد لكن تنقصهم خبرة الممتاز.
وشدد قاسم على أن نادى الإسماعيلى يستطيع أن يكون هذا الموسم فى المربع الذهبى بعد حالة الاستقرار التى فى طريقها إلى النادى مؤكدًا فى الوقت نفسه الأهلى والزمالك هما أصحاب «النفس الطويل» فقط والمنافسة على الدرع محصورة بينهما.