الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتوفير السكر بالأسواق بالكميات الكافية والأسعار المناسبة

رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتوفير السكر بالأسواق بالكميات الكافية والأسعار المناسبة
رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتوفير السكر بالأسواق بالكميات الكافية والأسعار المناسبة




كتب _ حسن أبوخزيم


عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس اجتماعاً بوزير التموين وعدد من قيادات الوزارة وممثلين عن جهاز الخدمة الوطنية، لاستعراض الاجراءات العاجلة التى تم اتخاذها لتوفير السكر فى الاسواق بالكميات الكافية والاسعار المناسبة، فى ضوء التقرير الذى عرضه وزير التموين، حيث شملت، التعاقد على استيراد 420 ألف طن سكر خلال الايام القليلة الماضية، بالتنسيق بين كل من وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية، إلى جانب التعاقد خلال هذا الاسبوع على استيراد 200 ألف طن سكر إضافية.
كما تم ضخ 50 ألف طن لشركات التعبئة لتوزيعها على الاسواق (البقالة - المقاهى - المخابز) بما يلبى جميع الاحتياجات.
والتنسيق مع السلاسل التجارية فى المدن الرئيسية لسحب احتياجاتها من السكر من شركات انتاج السكر التابعة لوزارة التموين وبشكل مستمر لمنع حدوث أى اختناقات.
كما تم ضخ 50 ألف طن سكر لتلبية احتياجات الشركات الصناعية، وتوزيع 70 سيارة متنقلة بمحافظات الصعيد والوجه البحرى لتوفير كميات اضافية يومية من السكر، بالإضافة إلى منافذ التموين بهذه المحافظات.
وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزى قد اتاحت الاعتمادات المالية اللازمة لتوفير السلع الاساسية الغذائية، لإتمام جميع التعاقدات الخاصة بها، والبالغة نحو 1.8 مليار دولار، تنفيذاً للخطة العاجلة المتعلقة بتوفير أرصدة كافية من تلك السلع لمدة 6 أشهر.
ووجه رئيس الوزراء بضرورة استمرار المتابعة الميدانية اليومية لحركة تداول السلع والاسواق، مشدداً على ضرورة تكثيف الحملات الرقابية بما يضمن توافر السلع بالكميات والاسعار المناسبة، ويمنع أى عمليات لاحتكار السلع، أوالتلاعب بالأسعار.
وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على توفير السلع الاساسية للمواطنين، وإتاحتها من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية، خاصة فى المناطق الاكثر احتياجاً بالصعيد والدلتا، مع تنفيذ خطط سريعة تهدف إلى زيادة تلك المنافذ.
وفى هذا الصدد أشار وزير التموين إلى وجود غرفة عمليات بالوزارة تقوم بمتابعة مستمرة لحركة تداول السلع بالأسواق، وتتلقى أى شكاوى متعلقة بها على رقم 19280.
من ناحية أخرى، طرحت وزارة التموين مناقصة عالمية لتوريد الأرز من الشركات العالمية بحد أدنى 500 ألف طن، ويأتى ذلك فى إطار الجهود المبذولة لتوفير السلع الغذائية الاساسية بكميات كبيرة لتلبية احتياجات المواطنين، وتكوين أرصدة تكفى لأكثر من 6 أشهر.