الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالى يطالب «اليونسكو» بالقضاء على الأمية

وزير التعليم العالى يطالب «اليونسكو» بالقضاء على الأمية
وزير التعليم العالى يطالب «اليونسكو» بالقضاء على الأمية




كتبت - شيماءعدلى


أكد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى على الدعم الكامل لعملية الاصلاح التى بدأتها منظمة اليونسكو فى الفترة السابقة. جاء ذلك خلال إلقائه كلمة مصر أمام الدورة 200 للمجلس التنفيذى لليونسكو بباريس
وأشار الشيحى الى أمله فى أن تؤدى القرارات التى سوف تعتمدها هذه الدورة إلى تعزيز دور المنظمة بما يضمن استدامة شبكتها الميدانيّة على مستوى العالم، ولاسيما بالدول الافريقية انطلاقاً مما تمثله إفريقيا كأولوية رئيسية لليونسكو بجانب المساواة بين الجنسين، حيث يحدونا الأمل فى مصر أن تتمكن اليونسكو من التخلص من كل ما يعرقل انطلاقها، لتصبح دوماً المنظمة القائدة والمحفزة للحكومات والوكالات المتخصصة والأوساط العلمية.
وأضاف الشيحى أن اليونسكو تقترن دوماً بإسهامها فى إنقاذ آثار النوبة، وأبرزها معبد أبو سمبل الشهير، من خلال تدشينها للحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة فى ستينيات القرن الماضي، والتى انطلقت منها مسيرة اليونسكو لحماية التراث العالمي، وقد كانت هذه الحملة مثل مشروع إحياء مكتبة الاسكندرية القديمة مثالاً حيًا لشراكة دائمة ومتجددة بين بلادنا ومنظمتنا العريقة، وعلامة مضيئة فى تاريخ اليونسكو للحفاظ على التراث الإنسانى وسيظل إيماننا كاملاً بهذا الدور الجوهرى للمنظمة خاصة فى حالات الحروب والنزاعات المسلحة.
وأشار الشيحى الى أن الفقر والجهل لا يزالان يمثلان أكبر الحواجز أمام تحقيق أهداف المنظمة، إن مصر بتاريخها العظيم تثمن قيمة العلم، فبالعلم صنع المصرى القديم حضارته، ولقد أثبت التاريخ ان الحضارة والثروات الإنسانية الحقيقية تقوم بالأساس على الثقافة والعلم لا على الأموال والثروات المادية فقط.
وأضاف الشيحى أن اعتماد أهداف التنمية المستدامة وإطار العمل الخاص بها على دور التعليم المحورى فى تحقيق التنمية المستدامة التى نسعى لتحقيقها بحلول عام 2030.
وطالب الشيحى أمانة قطاع التعليم بالمنظمة والدول الأعضاء تقديم كل الدعم لمبادرة العقد العربى للقضاء على الأمية بجميع أشكالها «الأبجدية، والرقمية، والثقافية» للفترة 2015-2024 التى تتبناها جامعة الدول العربية، وتساندها «الألكسو»، باعتبارها إحدى أولويات منطقتنا العربية. إن جوانب موضوع التعليم متعددة، ويأتى على رأس أولوياتها وأهمها محو الأمية التى تمثل اللبنة الأولى فى جدار التعليم ولا سيما بين الفتيات، أمهات الغد، وكذلك حق اللاجئين فى تعليم جيد وحياة أفضل. وترحب مصر فى هذا الصدد بمشروع القرار المقترح من اليونان حول تعليم اللاجئين وتأمل فى اعتماده بالإجماع.