الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الخارجية تستنكر التحذيرات الأمريكية والبريطانية.. والداخلية: لا توجد تهديدات

الخارجية تستنكر التحذيرات الأمريكية والبريطانية.. والداخلية: لا توجد تهديدات
الخارجية تستنكر التحذيرات الأمريكية والبريطانية.. والداخلية: لا توجد تهديدات




كتب - حمادة الكحلى ومحمد هاشم


فيما انضمت السفارة البريطانية الى الامريكية والكندية، وأوصى جون كاسين السفير البريطانى رعايا بلاده فى مصر بتجنب التجمعات الكبيرة والأماكن العامة بالقاهرة مثل قاعات الحفلات الموسيقية ودور السينما والمتاحف ومراكز التسوق والملاعب الرياضية، حتى نهاية اليوم الأحد 9 أكتوبر.
زاعمة أن هناك احتمال «شن هجمات إرهابية مفاجئة دون إنذار مسبق قد تستهدف قوات الأمن والسياح».
أعربت وزارة الخارجية المصرية عن انزعاجها من تلك الرسائل، مطالبة كل السفارات الأجنبية فى مصر إلى توخى الحذر من إصدار بيانات غير مبررة أو مفهومة أسبابها. وقال أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن “السفارة الأمريكية لم تنسق مع وزارة الخارجية أو تخطر أى جهة مصرية رسمية أخرى بأسباب إصدار هذا البيان أو طبيعة التهديدات الأمنية المشار إليها، الأمر الذى يثير علامات استفهام حول أسباب إصدار البيان بهذا الأسلوب. وأضاف المتحدث أن وزارة الخارجية قامت بالاتصال المباشر بالسفارة الأمريكية بالقاهرة عقب صدور البيان للاستفسار عن أسباب صدوره، حيث نفى السفير الأمريكى سيتفين بيكروفت وجود أى أسباب محددة أو تهديدات أمنية معينة وراء إصدار البيان، وإنما هو إجراء روتينى احترازى يتم القيام به خلال فترات العطلات الممتدة التى تزداد فيها تجمعات المواطنين فى الأماكن العامة، الأمر الذى يقتضى إصدار مثل تلك التوجيهات الاحترازية. الى ذلك أرجع مسئول فى السفارة الأمريكية سبب إصدار ذلك التحذير إلى الزحام نتيجة بدء أوكازيون الأسعار، وقال إنه «اعتيادى حسب اعتبارات تراها السفارة الأمريكية بسبب الزحام على الأسواق بعد مبادرات تخفيض الأسعار».
فى السياق ذاته أكد اللواء طارق عطية مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات بأن الإجراءات التى تتخذها الأجهزة الأمنية تسير فى إطار الخطط الإستراتيجية لوزارة الداخلية والتى نجحت فى ترسيخ مناخ الاستقرار والأمن فى ربوع الوطن.
كما أكد عطية أن قوات الشرطة تتحلى بالجاهزية واليقظة والاستعداد لتأمين الجبهة الداخلية إزاء جميع المواقف ونفى توافر أية معلومات أو شواهد حول وجود سمة تهديدات خلال الفترة الراهنة تدعم ما يروجه البعض من تحذيرات فى هذا الشأن.