السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تتفاوض مع مستثمرين أجانب للمشاركة فى 8 مشروعات بـ 4 مليارات دولار




8 مشروعات ضمن 15 مشروعًا مدرجًا على قائمة اللجنة الوزارية لمشروعات الشراكة بداية العام الجديد، باستثمارات 4 مليارات دولار، تستعد وزارة المالية للانتهاء من الدراسات الاقتصادية الخاصة بها لطرحها خلال أيام.
 
وكشف عاطر حنورة رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بالمالية أن هناك مفاوضات تتم مع عدد من المستثمرين الأجانب خاصة من كوريا واليابان والسعودية والخليج للمساهمة فى تمويل المشروعات المخطط طرحها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدًا وجود إقبال كبير من قبل المستثمرين الأجانب على ذلك النوع من المشروعات.
 
وأضاف «حنورة»: إن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص استقبلت 3 بعثات استثمارية من كوريا واليابان خلال الفترة الماضية وأظهرت اهتمامها بجميع المشروعات المطروحة على قائمة الشراكة مع القطاع الخاص.
 
وأشار إلى أن المشروع الجاهز للطرح حاليًا هو تدوير القمامة، حيث انتهت الوزارة من دراستها الاقتصادية وتم مخاطبة المحافظين لتحديد الأراضى الصالحة للمشروع وبعدها سيتم الإعلان عن الطرح، خلال 10 أيام.
 
وقال «حنورة» أن هناك مشروعا لإنشاء ميناء سفاجا الصناعى يستهدف تحويله إلى ميناء محورى لتجارة مصر الدولية خاصة تصدير الفوسفات الخام والسائل واستيراد الحبوب بجانب إقامة حوض عائم لإصلاح السفن وإنشاء منطقة صناعية وخدمات لوجيستية سيتم الانتهاء من الدراسات الخاصة به خلال 3 شهور.