الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تحقيق فورى» للتحالف العربى حول مقتل 140 فى غارة على صنعاء

«تحقيق فورى» للتحالف العربى حول مقتل 140 فى غارة على صنعاء
«تحقيق فورى» للتحالف العربى حول مقتل 140 فى غارة على صنعاء




الرياض - واشنطن ووكالات الأنباء


تعهدت قيادة التحالف العربى فى اليمن بفتح «تحقيق فورى» حول الغارة التى استهدفت صالة عزاء فى صنعاء مخلّفة عشرات القتلى والجرحى، فيما أعلنت واشنطن بدء «عملية مراجعة فورية» للدعم الذى تقدمه للتحالف.
وعبّر التحالف العربى بقيادة السعودية عن استعداده لإشراك الولايات المتحدة فى تحقيق «فوري» حول الغارة التى أوقعت أكثر من 140 قتيلا ومئات الجرحى السبت الماضى خلال مراسم عزاء فى صنعاء.
 وقالت قيادة التحالف فى بيان نشرته وكالة الانباء السعودية، إنه «سوف يتم إجراء تحقيق بشكل فورى من قيادة قوات التحالف وسيسعى فريق التحقيق للاستفادة من خبرات الجانب الأمريكى والدروس المستفادة فى مثل هذه التحقيقات».
وتعهد التحالف بتزويد فريق التحقيق بالبيانات والمعلومات حول العمليات العسكرية المنفذة فى يوم الحادث، مع «إعلان النتائج فور إنهاء التحقيق».
وشددت قيادة التحالف بأن «لدى قواتها تعليمات واضحة وصريحة بعدم استهداف المواقع المدنية وبذل كافة ما يمكن بذله من جهد لتجنيب المدنيين المخاطر»، فيما نفت أن تكون قواتها قد استهدفت مدنيين، فى حين اتهم الحوثيون التحالف بتنفيذ الغارة والتسبب «بالمجزرة».
من جهتها، أعلنت واشنطن بدء عملية «مراجعة فورية» للدعم الذى تقدمه للتحالف، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى للبيت الأبيض نيد برايس فى بيان إن «التعاون الأمنى للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض.. وفى ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا فى مراجعة فورية لدعمنا الذى سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف».. وأضاف « أن واشنطن مستعدة لتصحيح دعمها بما يتلاءم بشكل أفضل مع القيم والمصالح الأمريكية، بما فى ذلك التوصل إلى وقف فورى ودائم للنزاع المأسوى فى اليمن».