الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التايمز: مرسى أكثر عدوانية وأقل حيادية من مبارك




حظى دور مصر فى التعامل مع الأزمة فى غزة باهتمام الصحف الأمريكية والبريطانية حيث رأت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» أن الصراع الدائر فى غزة يسلط الضوء على الرئيس المصرى الجديد ودوره فى المنطقة ويقول المحللون إن تفاعل مرسى مع الحدث سيتيح له الظهور كالزعيم الذى لا يستهان به فى منطقة عربية بلا قيادة.
 
بينما ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز فى تقريرها أن مصر تنتهج سياسة أكثر عدوانية وأقل حيادية تجاه الأزمة فى غزة.. وقالت الصين إن المصريين خرجوا فى مظاهرات حاشدة يوم الجمعة للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين، وأشارت إلى أن الرئيس المصرى لم يوقف القتال ولكن برز الآن كلاعب أكثر عدوانية وأقل حيادية من نظيره السابق مبارك.
 
ونقلت الصحيفة عن محمد شاهين كاتب ومهندس أن الرئيس مرسى قالها صريحة بأن الهجمات على غزة غير مقبولة واستخدم مصطلحات فى إدانة العدوان أكثر قسوة من تلك التى كان يستخدمها المخلوع موضحًا أنه لم يتوان وفعل كل ما يمكنه فى هذا الصدد.
 
وقالت الصحيفة إنه فى الوقت الذى أبدى الكثير من المصريين تأييدهم للخطوات التى اتخذها مرسى بشأن الأزمة فى غزة لا تزال هناك أصوات تطالب بفعل المزيد من الإجراءات مثل قطع التجارة بين مصر وإسرائيل.
 
ويمثل الرد على الهجمات على غزة معضلة بالنسبة للإخوان المسلمين الذين دفعوا بالرئيس محمد مرسى إلى المنصب وظلوا لسنوات ينتقدون المخلوع لتقربه من إسرائيل.ويواجه الإسلاميون الآن ضرورة أن يبقوا على معارضتهم التى استمرت عشرات السنين لإسرائيل لكن مع موازنة ذلك مع واقع إدارة دولة من خلال تجنب تصعيد التوتر على الحدود أو إغضاب الولايات المتحدة التى تقدم مساعدات سنوية كبيرة للجيش المصري.
 
وقال محلل الشئون المصرية بجامعة دورهام البريطانية خليل العنانى «سحب السفير خطوة رمزية تقليدية اتخذها مرسى لمنع حدوث رد فعل شديد من جانب الإسلاميين فى الداخل».
 
وأضاف «الهدنة التى يحاول تحقيقها تبين أن الإخوان المسلمين واقعيون وعمليون وقادرون على تنحية فكرهم جانبا لمصلحة الحفاظ على سياسة خارجية راسخة».