الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحكمة العليا فى العراق تعيد منصب نائب الرئيس الذى ألغاه العبادى

المحكمة العليا فى العراق تعيد منصب نائب الرئيس الذى ألغاه العبادى
المحكمة العليا فى العراق تعيد منصب نائب الرئيس الذى ألغاه العبادى




بغداد - وكالات الأنباء


 أصدرت المحكمة الاتحادية العليا فى العراق أمس حكما ضد قرار من رئيس الوزراء حيدر العبادى بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الثلاثة.
وألغى العبادى المناصب الثلاثة فى أغسطس من عام 2015 بعد عام من توليه رئاسة الوزراء فى إطار إصلاحات لخفض الإنفاق العام فى أعقاب انخفاض أسعار النفط العالمية التى قلصت من دخل دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وقالت المحكمة إن تلك المناصب منصوص عليها فى الدستور ولا يمكن إلغاؤها بقرار حكومى.
فيما، أعلن مصدر فى الحشد الوطنى أمس مقتل 14 من عناصره إثر قصف نفذه تنظيم داعش ضد معسكر زيلكان الذى يضم أبناء الحشد الوطنى والقوات التركية المتمركزة شمال الموصل.. وقال الرائد مرتضى خليل من الحشد الوطنى الذى يشرف عليه محافظ نينوى السابق أثيل النجيفى إن عناصر داعش أطلقت خمسة صواريخ كاتيوشا استهدفت معسكر زيلكان شمال الموصل، والذى يخضع لسيطرة قوات البشمركة، ما أسفر عن مقتل 14 من أبناء الحشد الوطنى بينهم ثلاثة من ضباط التدريب.
الأعنف من نوعه ضد البشمركة بالموصل.
من جانبه، أعلن تنظيم  داعش مسئوليته عن تفجير انتحارى استهدف تجمعا للشيعة فى بغداد وأدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 21 آخرين.. واستهدف التفجير منطقة بغداد الجديدة بالقرب من خيمة تزود الزوار الشيعة بالمرطبات والمشروبات الباردة تزامناً مع إحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين.
وأكد مسئول فى وزارة الداخلية العراقية أن انتحارياً ينتمى للتنظيم المتشدد استهدف الزوار الشيعة، إلا أن مسئولاً طبياً وشهود عيان أكدوا أن الانفجار ناتج عن عبوة مزروعة على جانب الطريق وليس انتحارياً كما قيل سابقاً.
وفى سابقة من نوعها، فإن تنظيم داعش أعلن مسئولياته عن تنفيذ العملية فى مكانين مختلفين، الأول: أعطى تفاصيل صحيحة عن منطقة تنفيذ العملية، بينما ذكر فى موقع آخر أن العملية استهدفت منطقة الشعب وسط المدينة.