الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرياضة الروحية سلاح شاكيرا ومادونا وإيرون مان لمواجهة متاعب الحياة

الرياضة الروحية سلاح شاكيرا ومادونا وإيرون مان لمواجهة  متاعب الحياة
الرياضة الروحية سلاح شاكيرا ومادونا وإيرون مان لمواجهة متاعب الحياة




كتبت - هبة عادل
ما نحن إلا أرواح تسكن أجساد يحكمها عقل وسبعة أنفس، ومثلما تتسخ أجسادنا من التراب تتسخ عقولنا وأنفسنا وتتأثر أرواحنا فعلينا بالاغتسال الدائم حتى لا يتراكم علينا غبار الحياة ويتحول إلى مرض نفسى أو بدنى أو عقلى كالقلق وشتات الذهن والتوتر النفسى وآلام العمود الفقرى وأمراض الدم والسكر أو حتى سوء الظن والمادية المفرطة.. والخ.
- لماذا يلجأ المشاهير لليوجا؟
(اليوجا) من أوضح وأسهل الأساليب التى اتبعتها الحضارات القديمه فى بلاد النيل وحضارات نهر السند والهند وللآسف تناسته مصر، كما تناست جميع العلوم القديمة وظلت الهند والصين محافظتين على ممارستها وانتبه الكثيرون من نجوم الصف الأول فى أمريكا أمثال شاكيرا ومادونا وروبرت دى وينى وأيضا السياسيون وقادة الشعوب كرياضة بدنية أساسية لما أثبته هذا العلم من تقدم بمن يمارسه.
- ما هى اليوجا؟
معنى كلمة يوجا «الوحدة» وحدة وعى الفرد مع الخالق ليتصل طيلة الوقت الفرد بالكون كله ولايشت بفعل المادية المفرطة باحثا عن (الآنا)  وينسى أنه فى الأصل كائن سماوى فى رحلة قصيرة لها هدف سامى وسنعود إلى حيث مابدأنا أرواح.
أما الجسد المادى لابد أن نحترمه أكثر من ذلك لأنه الوعاء الذى يحملنا، هكذا اهتمت اليوجا بالحركة ونظام التغذية السليم وبعض الإرشادات ومنها «الماء اولا ثم التهوية الجيدة مع التعرض لاشعة الشمس قبيل الظهيرة_ وتناول الفاكهة فى  موسمها.
بالإضافة إلى التخفيف من استهلاك المنتجات الحيوانية مع البعد عن السكريات والدهون ثم استمتع أولا وأخيرا وأبصر وأنت مغمض العينين.. تأمل.. تخلص من الشعور بالذنب وعبر عن مشاعرك».


التمرين الأول «تمرين التنفس»: التنفس عامل مهم فى اليوجا، فالتحكم فى التنفس يجعلك متحكم فى العقل وهذا مايميز اليوجا عن أى تمرين بدنى، أغلب الناس يستخدمون الجزء العلوى من الرئة فقط فى التنفس ويهملون باقى الرئة فإن سعة الصدر بالهواء «يعطيك قسطا كبيرا من هدوء الأعصاب - تحمل الضغوط العصبية - يحسن التركيز - يقوى جهاز المناعة - يهدئ العقل ويطمئنه - ينعش القلب - يحسن الدوره الدموية».


الخطوة الأولى:
أبدا بالزفير أولا اتطرد الهواء من رئتيك مستخدما عضلات بطنك ثم أبدا الشهيق ببطء وعمق آخذا الهواء إلى الجزء السفلى من الرئة ثم أشعر بالهواء ينتقل للجزء المتوسط ثم العلوى وقد تشعر ببعض من الحركة فى كتفيك.
الخطوة الثانية:
أخرج الزفير ببطء وأبدا بطرد الهواء من الجزء العلوى من الرئتين ثم الجزء المتوسط وأخيرا السفلى أجذب عضلات البطن فى الداخل حتى تتأكد من طرد الهواء كاملا من  اسفل الرئتين ثم ارخها.. كرر التمرين حتى يعلمه جسدك جيدا ويصبح عادة للتنفس الصحيح.


التمرين الثانى (وضعية الطفل): يساعد على وصول الدم إلى المخ بطريقة سليمة_يخفف من التوتر فى الظهر والساقين_ يمد العمود الفقرى _ يخث الجسم كله على الاسترخاء يساعدك على فض رأسك من الطاقة السلبية وشحنها مرة أخرى لاستقبال أحداث ومعلومات جديدة لذا أنصحك بالمحاقطة على استمرارية هذا التمرين وأجعله وسيلة أساسية لفض رأسك.
الخطوة الأولى:
خذ وضعية  السجدة على أن تكون مرخيا لكتفيك وعمودك الفقرى واضعا جبهتك  وأنفك على الأرض وذراعيك جانبا محاولا الإمساك بكعبيك ثم اضبط عمليه التنفس بين شهيق وزقير ببطء.
الخطوة الثانية:
ركز فى النفس شهيق وزفير قم بعد انفاسك وليكن عشرون مرة ستأتى لك أفكار كثيرة، وربما ستطفو على السطح فكرة رئيسية دعها تمر مرور الكرام سترى أن  بعد 30 ثانية سيخلو عقلك تماما .