الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خبراء: قيد «عبور لاند» يدعم جاذبية القطاع الغذائى واستعادة السيولة بالبورصة

خبراء: قيد «عبور لاند» يدعم جاذبية القطاع الغذائى واستعادة السيولة بالبورصة
خبراء: قيد «عبور لاند» يدعم جاذبية القطاع الغذائى واستعادة السيولة بالبورصة




كتب - عبدالرحمن موسى

أكد خبراء سوق المال مدى جاذبية القطاعات الاستهلاكية وعلى رأسها قطاع الصناعات الغذائية خلال الوقت الحالى، لمزيد من السيولة سواء المحلية أو الأجنبية، وذلك فى ظل الكثافة السكنية المرتفعة.
أشار الخبراء للتغطية الكبيرة التى شهدها طرح شركة «دومتى» مؤكدين قدرة طروحات شركات الأغذية على جذب مزيد من السيولة للسوق، ولكن بشرط تمهيد المناخ للاستثمار والاقتصادى ككل من خلال إزالة واتضاح الملامح الرئيسية للسياسة المالية والنقدية للدولة.
يأتى ذلك بالتزامن مع إعلان البورصة المصرية مطلع الأسبوع الماضى عن تقدم شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، بطلب قيد اسهمها فى السوق الرئيسية، وأنه جار فحص المستندات لعرضها على لجنة القيد.
وتستهدف «عبور لاند» وفق الطلب المقدم لإدارة البورصة طرح نحو200 مليون سهم فى الاكتتاب، بقيمة اسمية جنيه للسهم.
ويبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو200 مليون جنيه، فيما يبلغ رأس المال المرخص به مليار جنيه.
قال مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج بالمجموعة المالية هيرميس إن هناك عدداً من القطاعات الاستثمارية التى تتمتع بقدرة كبيرة وفرص نمو قوية لاسيما لفئات المستثمرين الأجانب والعرب، ممثلة فى القطاعات الاستهلاكية التى تعتمد بصورة مباشرة على تنامى الكثافة السكانية وعلى رأسها قطاعات الأغذية والصحة والأدوية.
وأضاف إن ذلك يتضح فى سلسلة الطروحات الأخيرة التى شهدتها البورصة وآخرها اكتتاب كل من شركة دومتى ومستشفى كليوباترا وإقبال شريحة كبيرة من قبل المستثمرين غير المحليين، ذلك الأمر الذى يؤكد النظرة الإيجابية طويلة المدى لهذه الفئة رغم بعض المتغيرات الاقتصادية المحيطة.
وجاء قطاع الأغذية والمشروبات فى المرتبة الرابعة من حيث أحجام تداول القطاعات المدرجة خلال تعاملات الأسبوع الماضى، بتداولات 59.9 مليون سهم بقيمة 344.8 مليون جنيه.
فى حين جاء قطاع الأغذية بترتيب القطاعات المدرجة من حيث أحجام التداول خلال تعاملات الربع الثانى من العام الجارى 2016، بتداولات 367.2 مليون ورقة وبقيمة 2.5 مليار جنيه.
ومن جانبه قال شريف الحلو، الرئيسى التنفيذى لشركة أرقام كابيتال إن قطاع الأغذية والمشروبات يأتى على رأس قائمة القطاعات الجاذبة للمستثمرين، خاصة لارتباط إيراداته بالاحتياجات السكنية.
وأشار للتغطية الكبيرة لاكتتاب شركة «دومتى» بالبورصة والذى شهد إقبالا كبيراً من قبل المستثمرين خاصة العرب والاجانب.
وأكد أن الترويج يعتبر كلمة السر الحقيقة لاستعادة الاستثمارات الأجنبية، ولكن بشرط تهيئة المناخ بشكل كامل لجنى ثمار هذا الترويج، وذلك من خلال الاعلان الكامل عن استراتيجية الدولة المالية والنقدية وضمان الخروج الآمن للاموال، فضلاُ عن كسر الفكر البيروقراطى الذى يسيطر على جميع القرارات والإجراءات.
وأكد أسامة مراد، خبير سوق المال على أن أحد أضلاع محاور تنشيط السوق واستعادتها لمستويات تداولاتها المرتفعة مرة أخرى هو تنشيط ملف الطروحات عبر قيد شركات جديدة تساهم بدورها فى جذب مزيد من المستثمرين وبالتالى زيادة أحجام التداولات.
وأضاف مراد إن نجاح الطروحات فى استعادة السوق لجزء من سيولتها تتوقف على تحسن الوضع الاقتصادى، وإزالة جميع العقبات التى تقف أمام هروب المستثمرين.