الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأطباء» تطالب «الصحة» بتمويل بدل العدوى من ميزانيتها

«الأطباء» تطالب «الصحة» بتمويل بدل العدوى من ميزانيتها
«الأطباء» تطالب «الصحة» بتمويل بدل العدوى من ميزانيتها




كتبت ـ أمانى حسين

أعدت النقابة العامة للأطباء دراسة حول أعداد من ينطبق عليهم حكم بدل العدوى، والصادر فى 28 نوفمبر 2015، والذى يشمل فى حيثياته الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة الحكوميين، والبالغ عددهم 140 ألف طبيب وصيدلى.
وأشارت النقابة أن الحكم والذى يقضى بزيادة بدل العدوى ليصل إلى ألف جنيهًا شهريًا تكلفته لا تتعدى 1.6 مليار جنيه سنويًا، وطالبت النقابة بتطبيق الحكم القضائى بزيادة بدل العدوى، وذلك بعد أن تم رفض الاستشكال المقدم من الحكومة فى مايو الماضى وأصبح الحكم واجب النفاذ.
وأكدت النقابة من خلال دراستها أنه بالإطلاع على ميزانية الصحة العام الماضى والحالى وجدت فى الباب السادس «قسم الإنشاءات» الذى بلغت ميزانيته 7.58 مليار جنيه، لافته إلى أن هذا القسم يحقق فائضًا، يتم توريدها إلى وزارة المالية لذلك فمن الممكن اقتطاع الـ1.6 مليار جنيه تكلفة تنفيذ الحكم واجب النفاذ من هذا الباب.
وأشارت النقابة إلى أن ميزانية الباب السادس فى الميزانية الحالية والخاص بديوان عام الوزارة وتبلغ ميزانيته 2.53 مليار جنيه أى أن الإنشاءات بوزارة الصحة وحدها تتعدى الـ2 مليار فى العام.
يذكر أنه تم تشكيل لجنة تفاوض لتطبيق الحكم القضائى والخاص بزيادة بدل العدوى تضم ممثلين عن رئاسة الوزراء ووزارتى الصحة والمالية، بالإضافة إلى أعضاء مجلسى النقابة العامة للأطباء وأطباء الأسنان.