الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القمة الأوليمبية توصى بتطوير الـ «وادا» والوكالة ترحب بالمقترح

القمة الأوليمبية توصى بتطوير الـ «وادا» والوكالة ترحب بالمقترح
القمة الأوليمبية توصى بتطوير الـ «وادا» والوكالة ترحب بالمقترح




كتبت - فاطمة التابعى

اقترح مسئولو اللجنة الأوليمبية الدولية وبعض رؤساء الاتحادات الدولية تطبيق نظام جدى لاختبارات الكشف عن المنشطات على مستوى العالم يكون مستقلا عن السلطات الرياضية وأى مصالح وطنية، ويدخل فى إطار عمل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» وذلك من أجل المزيد من الفاعلية لجهود مكافحة المنشطات،  جاء ذلك خلال القمة الأوليمبية التى انعقدت فى مدينة لوزان السويسرية بحضور الألمانى توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية وأعضاء المجلس التنفيذى للجنة وكريج ريدى رئيس «وادا»، ورؤساء  عدد من الاتحادات الدولية لللعبات المختلفة على رأسها الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» والاتحاد الدولى لألعاب القوى وكذلك رؤساء اللجان الأوليمبية الوطنية فى الصين وروسيا وأمريكا.
وأوصت القمة: بتطوير الهياكل الإدارية والتمويل لـ «وادا» ، وفرض جميع العقوبات المتعلقة بالمنشطات من قبل محكمة التحكيم الرياضى الدولية «كاس». وجاء فى بيان القمة «ندعو إلى المزيد من القوة والكفاءة والشفافية والاتساق فى نظام مكافحة منشطات لدى (وادا)».
وسيجرى نظر المقترحات ومناقشتها خلال اجتماعات المجلس التأسيسى لـ «وادا»، المقرر انعقادها فى مدينة جلاسجو الاسكتندية نوفمبرالمقبل.
ويأتى انعقاد القمة الأوليمبية فى أعقاب الانتقادات التى واجهتها «وادا» من جانب اللجنة الأوليمبية الدولية بشأن تعاملها مع قضايا المنشطات فى روسيا، كما واجهت اللجنة الأوليمبية الدولية نفسها انتقادات لعدم فرض حظر شامل على مشاركة الرياضيين الروس فى أوليمبياد ريو دى جانيرو.
من جانبه رد كريج ريدى رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات «وادا» فى بيان رسمى على مقترحات وتوصيات القمة الأوليمبية، حيث أكد ريدى «الوكالة ترحب بجميع المقترحات البناءة التى تهدف لتعزيز فكرة الرياضة الخالية من المنشطات».
وأضاف رئيس «وادا»: «اجتماع القمة الاوليمبية يعتبر محطة جديدة فى طريقنا لتقوية الوكالة وللنظام العالمى لمكافحة المنشطات، وسيتم الأخذ فى الاعتبار جميع التوصيات التى طرحت فى الاجتماع، إلى جانب التوصيات التى تم طرحها من أطراف أخرى مهتمة بطريقة إدارة ونظام الوكالة المؤسسى».
أما توماس باخ رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية فشدد على أنه «فى كثير من الأحيان تكون الظروف المحيطة بالرياضى بعيدة عن متناولنا، ولهذا من الضرورى تفعيل التعاون بشكل أكبر بين المؤسسات الرياضية والحكومات فى حربها ضد المنشطات».
مؤكدًا «أن هذا النظام الجديد سيكون متاحا للتطبيق خلال دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية المقبلة فى 2018 بكوريا الجنوبية».