الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان: سنمنع «الدماء والنار» فى الموصل.. والحشد الشعبى يصل شيخان

أردوغان: سنمنع «الدماء والنار» فى الموصل.. والحشد الشعبى يصل شيخان
أردوغان: سنمنع «الدماء والنار» فى الموصل.. والحشد الشعبى يصل شيخان




بغداد – وكالات الأنباء


قال الرئيس التركى رجب طيب اردوغان، أمس الأربعاء، إن بلاده لن تسمح بأن تتسبب عملية تحرير الموصل من داعش فى «دماء ونار» بالمنطقة لما سيترتب عليها من صراع طائفي، حسب تعبيره.
وأضاف اردوغان فى تصريحات نقلها التليفزيون على الهواء، خلال احتفال للهيئة القضائية أن تركيا «مستهدفة بشكل شرس فيما يتعلق بمسألة الموصل، لأنها تحدث تغييرا فى التوازنات الإقليمية».
ورغم اعتراضات، بغداد ترغب أنقرة فى أن تبقى قواتها متمركزة فى معسكر بعشيقة فى شمال العراق إلى أن يتم إخراج داعش من الموصل.
وكان نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش قال، الأربعاء، إن القوات التركية ستبقى فى معسكر بعشيقة العسكرى شمالى العراق حتى يتم طرد تنظيم داعش من مدينة الموصل القريبة منه.
وأضاف قورتولموش، فى مقابلة بثتها وسائل إعلام تركية، إن تركيا ستشارك فى عملية الموصل ما لم تشارك وحدات حماية الشعب الكردية السورية.. وتأتى تصريحات قورتولموش فى وقت نفى رئيس مجلس الوزراء العراقى حيدر العبادي، أن يكون قد طلب من أردوغان إنشاء قاعدة بعشيقة العراقية التى تسببت بخلاف كبير بين بغداد وأنقرة.. من جانبه قال نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش، لوكالة الأناضول الرسمية للأنباء، أمس، إن القوات التركية ستبقى فى معسكر بعشيقة العسكرى فى شمال العراق.
وأشار قورتولموش إلى أن القوات التركية ستبقى «حتى يتم طرد تنظيم داعش من مدينة الموصل».
وفى مقابلة بثتها على الهواء محطة «تي.آر.تى خبر»، قال قورتولموش، إن «تركيا ستشارك فى عملية الموصل ما لم تشارك وحدات حماية الشعب الكردية السورية».. ميدانيا أعلن مصدر عراقى مطّلع، أمس، عن وصول قوة من الحشد الشعبى إلى حدود قضاء شيخان شمال الموصل، بهدف المشاركة فى عملية تحرير المدينة.. ونقلت شبكة «رووداو» الإعلامية الكردية، عن مصدر مطلع من منطقة شيخان، القول إن «أكثر من 30 سيارة محملة بالأسلحة الثقيلة وعدد كبير من المقاتلين الشيعة وصلوا إلى منطقة شيخان».