الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرئيس يكرم أبطال مصر فى الأوليمبياد

الرئيس يكرم أبطال مصر فى الأوليمبياد
الرئيس يكرم أبطال مصر فى الأوليمبياد




  كتب ـ أحمد إمبابى

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس  الأبطال الرياضيين الحاصلين على ميداليات فى دورات الألعاب الأوليمبية والباراليمبية والعسكرية، بحضور وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبدالعزيز.
وكرم الرئيس السيسى أبطال مصر  فى الألعاب الأوليمبية والبارالمبية والعسكرية، حيث تم منحهم أوسمة الجمهورية.
واستمع الرئيس إلى مطالب الأبطال الرياضيين الحاصلين على الميداليات فى دورات الألعاب عقب تكريمهم بقصر الاتحادية.
 وطالب الأبطال الرئيس السيسى بتوفير مرافق لذوى الاحتياجات الخاصة.
 وأشادوا بدور الحكومة المصرية بمساواتهم بأبطال العالم من حيث منح الأوسمة وكذلك المكافآت المالية.
وفى سياق ذى صلة استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس يوهان هان المفوض الأوروبى لسياسة الجوار وتوسيع الاتحاد الأوروبى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس رحب بالمسئول الأوروبى فى زيارته الأولى لمصر منذ توليه منصبه، مؤكداً على ما توليه مصر من اهتمام خاص لعلاقاتها بالاتحاد الأوروبى فى ضوء أواصر التعاون الممتدة التى تجمع بينهما فى إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية، فضلاً عن كون الاتحاد الأوروبى الشريك التجارى الأول لمصر وأحد الشركاء الأساسيين فى عملية التنمية. وأكد على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبى بما يمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة الناتجة عن الأزمات القائمة بالمنطقة، وفى مقدمتها التطرف والإرهاب، فضلاً عن تزايد ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين وتداعيتها على أمن منطقتى الشرق الأوسط وأوروبا، والتى تتطلب جهداً دولياً عاجلاً لاحتوائها من خلال منظور شامل يجمع بين البعدين التنموى والأمنى على حد سواء، فضلاً عن التوصل لتسويات سياسية للنزاعات القائمة.
كما استعرض الرئيس الجهود الرامية لتأسيس دولة مدنية حديثة تقوم على ترسيخ سيادة القانون ودولة المؤسسات وإعلاء قيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق التوازن بين تدعيم الأمن والاستقرار، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات.
 كما أوضح أن مصر تتبنى رؤية استراتيجية للتنمية المستدامة حتى عام 2030 شاركت فى إعدادها جميع أطياف المجتمع، حيث تعكس فكراً علمياً وواقعياً قابلاً للتنفيذ، مع إيلاء أهمية خاصة لدور الشباب والمرأة فى تنفيذ هذه الرؤية. وأشار الرئيس فى هذا الإطار إلى الجهود التى تتم للنهوض بالاقتصاد وتوفير مناخ جاذب للاستثمار، بالإضافة إلى المشروعات القومية التى تم اطلاقها، ومن أبرزها مشروع تنمية محور قناة السويس الذى سيكون بمثابة جسر استراتيجى لأوروبا عبر مصر إلى أفريقيا وآسيا والخليج.
وأضاف المتحدث الرسمى: أن المفوض الأوروبى لسياسة الجوار أكد على اعتزاز الاتحاد الأوروبى بالعلاقات الحيوية التى تربطه بمصر، لاسيما فى ضوء دورها المحورى بالمنطقة وتاريخها العريق، مؤكداً على الأهمية التى يمثلها استقرار دول الجوار بالنسبة للاتحاد الأوروبي.
كما أكد على تفهم الاتحاد الأوروبى للتحديات والظروف الداخلية والإقليمية التى تتعرض لها مصر، مشيراً إلى أن الاتحاد يرغب فى تعزيز أطر التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة، والتوصل قريباً إلى الصيغة النهائية لوثيقة «أولويات المشاركة» للسنوات الثلاث القادمة فى إطار اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية.
وأكد «هان» حرص الاتحاد الأوروبى على التعاون مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى دعم الاتحاد الأوروبى لمساعى الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل، معرباً عن تطلعه لمواصلة جهود التحول الديمقراطي. كما أوضح المفوض الأوروبى اهتمام العديد من الشركات الأوروبية بالعمل فى مصر، وخاصةً بمنطقة قناة السويس، منوهاً إلى أهمية العمل على استكشاف آفاق ومجالات جديدة للتعاون بين الجانبين.
وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز أوجه التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى مختلف المجالات، ولاسيما فى مجالات التعليم والتدريب الفنى والبنية الأساسية والرى والزراعة. كما تطرق اللقاء إلى آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، ومن بينها التطورات فى ليبيا، حيث أكد السيد الرئيس على دعم مصر لتنفيذ اتفاق الصخيرات ومساندتها للمجلس الرئاسى والمؤسسات الليبية، ومن بينها الجيش الوطنى الليبي، مشيراً إلى أهمية رفع حظر السلاح عنه بما يمكّنه من بسط سيطرته على كامل الأراضى الليبية واستعادة الأمن فى ليبيا ومكافحة الإرهاب. كما أكد سيادته على ضرورة قيام المجتمع الدولى ببذل مزيد من الجهود لوقف إمداد الجماعات المتطرفة فى ليبيا بالسلاح والمقاتلين.