الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المعاقون يغلقون القوى العاملة بالجنازير فى السويس




وسط تباين مطالبها.. شهدت 8 محافظات أمس عددا من المظاهرات والاعتصامات والإضراب وقطع الطرق وخطوط السكك الحديدية، حيث أغلق عشرات الشباب من المعاقين مديرية القوى العاملة بالجنازير ومنعوا الموظفين والمواطنين والعمال من الدخول والخروج احتجاجاً علىعدم إدراج اسمائهم بكشوف القوى العاملة وتفعيل بنسبة 5% للمعاقين فى التعيين بالوظائف الحكومية.
وقال محمد أبوسته رئيس رابطة معاقي السويس إن وقفتهم الاحتجاجية تأتى بعد معاناتهم لعدة شهور من تعنت وتجاهل مديرية القوى العاملة بالسويس لهم ورفضها إطلاعهم على أسمائهم أو بيانات الاستخدام النصف سنوية أو أى بيانات للمعاقين.
 
وفى الأقصر قطع أهالى قرية الشغب بإسنا صباح أمس شريط السكة الحديد، اعتراضا على عدم قيام ملاحظ البلوك بإغلاق المزلقان، فى أثناء مرور القطارات مما أدى إلى وقوع حوادث متكررة على الطريق مطالبين بإنشاء مزلقان الكترونى.
 
وقام المحتجون، بالوقوف على شريط السكة الحديد، ووضعوا جذوع الأشجار على الشريط وعطلوا حركة القطارات القادمة والمتجهة إلى القاهرة.
 
 
وفى المنوفية عاد التوتر من جديد لمجموعة مصانع بشاى للصلب بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات بعد عدم التزام إدارة الشركة بما تم الاتفاق عليه من تسويات شملت عدداً من مطالب عمال الشركة حيث فوجئ عمال مصنع الحديد الأسفنجى برفض الإدارة تعديل شريحة التأمينات الأساسى والمتغير أسوة بباقى عمال الشركة التى تشمل مصانع «الدولية والشركة المصرية الأمريكية لدرفلة الصلب والشركة المصرية للحديد الأسفنجى ومصنع الصهر.
 
 
وفى الغربية واصل عمال مصنع نسيج (السولزر) بشركة غزل المحلة إضرابهم عن العمل الذى بدأ منتصف الأسبوع الماضى والبالغ عددهم نحو 600 عامل للمطالبة بمساواتهم بباقى أقسام النسيج وتحضيراته فى صرف حوافز الإنتاج وإقالة المهندس أحمد أبوزهرة رئيس قطاع النسيج والذى تجاهل مطالب العمال رافضين أى تدخلات من أى جهة إلا بعد الاستجابة لمطالبهم وسرعة تدخل الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء والمهندس محسن الجيلانى رئيس الشركة القابضة لحل الأزمة قبل تفاقمها وقبل أن تمتد إلى باقى أقسام الشركة البالغ عددها 26 ألف عامل الذين يطالبون باعتماد شهرين عن كل سنة لمكافأة نهاية الخدمة وضرورة تنفيذ الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور.
 
 
وفى سياق آخر أقدم عامل بالمصنع على الانتحار شنقا وأصيب آخر بغيبوبة سكر نتيجة الإضراب عن الطعام وتم نقلهما إلى مستشفى غزل المحلة فى حالة سيئة وذلك فى إطار استمرار إضراب عمال المصنع عن الطعام والمبيت داخل المصنع لتجاهل مطالبهم المالية وكان اللواء مصطفى باز مدير أمن الغربية تلقى إخطارا من مستشفى غزل المحلة يفيد بوصول كل من محمود الجندى (47 سنة) فى حالة خطيرة نتيجة محاولته للانتحار شنقا والسيد مكى (45 سنة) مصاباً بغيبوبة سكر نتيجة لإضرابه عن الطعام.
 
وعلى جانب آخر هدد أفراد وأمناء الشرطة بمختلف المحافظات بإضراب شامل السبت المقبل جاء ذلك خلال اجتماعهم الثالث بقاعة المؤتمرات بإدارة مرور بالزقازيق والذى كان مقررا عقده القليوبية حضر الاجتماع مندوبون من محافظات الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والدقهلية والقليوبية والسويس وشمال سيناء للمطالبة بتلبية مطالبهم التى تم عرضها على الوزارة وهيكلتها.
 
 
قال الأمين منصور أبوجبل رئيس ائتلاف أمناء الشرطة بالشرقية لـ«روزاليوسف» إنهم سيدخلون فى إضراب عام وشامل لمدة 3 ايام السبت المقبل بجميع مديريات الأمن بمختلف المحافظات وبعدها سيتم تصعيد الإضراب ونقله أمام وزارة الداخلية مصطحبين أسرهم والدخول فى اعتصام مستمر.
 
 
وفى بنى سويف أضرب المئات من العاملين بمصنع العلف بمشروعات إنتاج البيض والرومى التابعين لديوان عام محافظة بنى سويف، وذلك بمقر المشروع بمنطقة شرق النيل.للمطالبة بالتثبيت بعد أن أمضى الكثير منهم أكثر من 20 عامًا فى العمل بالمشروعات الإنتاجية كاشفين أن المسئولين بالمحافظة يعملون على تصفية هذه المشروعات التى تغطى جميع احتياجات المحافظة من البيض والدواجن والرومى، قبل تأجيرها أو بيعها لعدد من مستثمرى القطاع الخاص.
 
وطالب العاملون بالمشروعات فى اعتصامهم المستشار ماهر بيبرس، محافظ بنى سويف، بسرعة إصدار قرار فورى بتثبيت هذه العمالة لتوفير حياة معيشية مستقرة «بعد سنوات الخدمة الطويلة».
 
 
وفى أسيوط دخل العاملون بشركة اسمنت «سيمكس» فى اضراب مفتوح عن العمل احتجاجا على عدم صرف الأرباح الخاصة بهم منذ 2004 حتى الآن من قبل الشركة فى الوقت الذى يقوم زملاؤنا بمصنع حلوان والإسكندرية بصرف الأرباح.
 
 
وقال العاملون إن الشركة المكسيكية تتحدى القوانين المصرية وترفض صرف الأرباح بعد أن أجبرت زملاءهم   على المعاش المبكر بالرغم مما حققته الشركة من ارباح تتعدى الملايين.
 
 
وفجر العاملون قنبلة من العيار الثقيل عندما أكدوا أن الشركة استولت على نسبة 10 % ملك الدولة فى المصنع ولم تصرف أرباحها بالإضافة لبطلان عقد البيع حيث تم بيع المصنع بـ2 مليار جنيه والقيمة الدفترية تتعدى 14 ملياراً ومنها مخزون سلعى كان بالمصنع اثناء البيع 341 مليوناً و973 ألف جنيه وما قدر بالصندوق حوالى 94 مليون جنيه أى أن قيمة المصنع لم تتعد المليار مؤكدين أن زملاءهم من عمال المعاش المبكر قد تقدموا بدعوى قضائية ضد الشركة ببطلان عقد البيع ومتداولة أمام القضاء وأنهم متضامنون معهم حتى يعود المصنع للسيادة المصرية مطالبين وزير القوى العاملة ورئيس الوزراء بالتدخل لإنهاء المهزلة.
وفى سياق آخر دخل أمس 24 موظفاً بالضرائب العقارية بمركز ابو تيج اضراباً عن الطعام بمستشفى ابوتيج المركزى احتجاجا على عدم تسلمهم الوظائف التى تمت تسوية حالاتهم الوظيفية عليها.
 
وفى كفر الشيخ طالب العاملون بالجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة بالمحافظة من عمال وسائقين ومهندسين فى وقفتهم الاحتجاجية أمام مديرية الزراعة برفع رواتبهم أسوة ببقية العاملين فى الدولة.
 
وأوضح العاملون والسائقون والمهندسون بالجمعيات الزراعية ومديرية الزراعة أنهم عرضوا مطالبهم على وكيل وزارة الزراعة ونقيب الزراعيين المهندس أحمد رمزى والمتمثلة فى فصل الجمعيات الزراعية عن المحليات ورفع المعاش لـ100 شهر ورفع بدل العدوى لـ25% لجميع العاملين وعزل وزير الزراعة وتنفيذ الأحكام التى حصل عليها العاملون فى الزراعة للعطلات التى لا يتقاضون أجرًا على العمل.
 
 
وفى سوهاج حاصر المئات من المقاولين مبنى مديرية القوى العاملة وأغلقوا الأبواب بالسلاسل والأقفال ومنعوا الموظفين من الخروج احتجاجًا على قرار وزير القوى العاملة بخصم 1٪ من كل مقاول لصالح العمالة غير المنتمية رغم تحصيل رسوم أخرى من 2 إلى 11٪ للتأمينات الاجتماعية وقال محمد عبدالرحيم القاضى رئيس مجلس إدارة جمعية الإنشاء والتعمير بسوهاج أن أكثر من 1500 مقاول أعلنوا اعتصامهم المفتوح ومحاصرة مبنى المديرية حتى الاستجابة لمطالبهم لافتا إلى أن تحصيل الـ1٪ بدون وجه حق بأثر رجعى من سنة 2007 يعتبر تعدياً على حقوق المقاولين كما تم وقف جميع المشروعات الجارى تنفيذها على أراضى سوهاج.