الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسروجة: التعويم يرفع أسعار السيارات فى حالة عدم رقابة الحكومة

مسروجة: التعويم يرفع أسعار السيارات فى حالة عدم رقابة الحكومة
مسروجة: التعويم يرفع أسعار السيارات فى حالة عدم رقابة الحكومة




شهدت أسعار السيارات ارتفاعًا فى الأشهر الماضية بسبب اضطراب سعر الدولار فى السوق الموازية ووصلت الزيادات فى بعض الموديلات إلى 200 ألف جنيه، وخاصة الماركات المستوردة.
من جانبه  قال عضو المجلس المصرى للسيارات، رأفت مسروجة، إن أسعار السيارات سترتفع بالتبعية بعد تعويم الجنيه ولكن هذا الإجراء سيكون لصالح الدولة حتى تستطيع السيطرة على مافيا السوق السوداء والذين يعتبرون السبب الرئيسى فى رفع الأسعار.
أضاف مسروجة «أنه إذا استطاعت الحكومة تطبيق خطة التعويم جيدا ورفع سعر الدولار بنسبة تزيد بكثير عن السوق السوداء، وذلك لعدة شهور ستتمكن فى النهاية من القضاء نهائيا على مافيا الدولار، وستدفع حاملى الدولار إلى التعامل فى البنوك وزيادة الاحتياطى، ومن ثم تقوم برفع قيمة الجنيه مرة أخرى لتنخفض الأسعار من جديد.
وكشف تقرير للبنك المركزى، إن صافى الاحتياطات الأجنبية لمصر قد ارتفع إلى 19.591 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2016، مقارنة بـ16.564 مليار دولار بنهاية أغسطس.
 ويرى الخبير الاقتصادى، مدحت نافع أن الأسعار سترتفع بالتأكيد بعد تطبيق خطة تعويم الجنيه، مطالبا بضرورة إيجاد رقابة صحيحة وفعالة لمواجهة الآثار السلبية للتعويم.
وفى مقدمة لاستقبال تعويم الجنيه قامت شركة BMW بمد ميعاد تسليم سياراتها إلى عام متعللة بعدم توافر الدولار، كما استمرت شركة مرسيدس فى قرار تعليق الحجوزات والصادر منذ أكثر من 6 أشهر مما رفع الأسعار لدى الموزعين الذى يقومون باستيراد السيارات.