السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السكر حبسوه»

«السكر حبسوه»
«السكر حبسوه»




 كتب - نشأت حمدى


أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه تم اعداد حملات مكبرة للمرور على الاسواق بمحافظتى بنى سويف والشرقية للتأكد من توافر السع الاستراتيجية والمقررات التموينية والتزام التجار بالبيع وفقا للقانون.
وقال يعقوب ان حملة الجهاز تمت بالاشتراك مع الادارة العامة لمباحث التموين والتجارة وضمت أعضاء إدارة التحريات بالجهاز من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية  والمجمعات الاستهلاكية والبدالين التموينيين والسلاسل التجارية.
وأشار يعقوب إلى ان حملة الجهاز  بمحافظة بنى سويف قامت بالمرور على عدد من مصانع تعبئة المواد الغذائية والمجمعات الاستهلاكية وقد أسفرت الحملة عن الآتى :-
 تبين وجود 120 طن سكر سايب بالشركة المصرية لتجارة الجملة فرع بوش 2 بمركز ناصر واردة من مصنع السكر بالفيوم لم يتم تعبئتها بادعاء نقص العمالة اللازمة .
 ضبط 10 أطنان سكر سايب بمصنع الهارونى لتعبئة المواد الغذائية واردة من الشركة المصرية لتجارة الجملة. وضبط 9 أطنان سكر سوق سوداء والتحفظ عليهم بمصنع الفتح بالاضافة إلى 6 أطنان ارز معبأ.كما تم ضبط أحد فروع جمعيتى كائن بشارع عبد السلام عارف بندر بنى سويف لتصرفه فى طن سكر تموينى.
تبين قيام مجمع مصرية بشارع صلاح سالم ببنى سويف بالتصرف فى 2 طن سكر على دفعتين مما يثير شبهة عدم بيعها للمستهلكين.
وتبين للحملة تعمد المخالفين تعطيش الاسواق برغم توريد كميات كبرى من السكر إلا ان المصانع تقاعست عن التعبئة واعادة الطرح للمستهلكين بهدف رفع الأسعار، وقد قامت الحملة بتحرير المحاضر اللازمة والعرض على النيابة.
واضاف يعقوب ان حملة الجهاز فى محافظة الشرقية قامت بالمرور على مضارب الأرز وتمكنت من ضبط 121 طن أرز منهم 31 طن أرز أبيض منتج نهائى فى عدد من المضارب بمركز ديرب نجم تم حبس بيعها للمستهلكين فى محاولات لرفع الاسعار وتم تحرير المحاضر ارقام 28582،28583،28584،28585 لسنة 2016 جنح ديرب نجم والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونًا.
جاء ذلك فى إطار توجيهات  اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين بالتنسيق لحملة مشتركة على الأسواق ومكافحة كافة الممارسات الضارة من الغش التجارى والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك.
من ناحية أخرى تمكنت أجهزة حى المعصرة من ضبط مخزن يحتوى على كميات من السكر المدعم بالعقار رقم 8 شارع 26  بمنطقة وادى حوف، حيث نما إلى علم اللواء أيمن عبدالقادر رئيس حى المعصرة عن قيام أحد المواطنين، بتخزين كميات من السكر بأحد العقارات، وبالتنسيق مع لجنة حماية المستهلك تم ضبط المخزن وبه كميات من السكر عبارة عن 39 شكارة، عبوة 50 كيلو جرامًا لكل منهما بإجمالى 1950 كيلو جرام سكر.
تم استدعاء مباحث التموين وتحريز الكمية وعمل المحاضر اللازمة  ونقل المضبوطات وتسليمها لمخازن التموين وعرض المخالفين على النيابة.