الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سمير سيف: المهرجان يضم 9 أفلام لمخرجين جدد وهذه ظاهرة لم تتكرر

سمير سيف: المهرجان يضم 9 أفلام لمخرجين جدد وهذه ظاهرة لم تتكرر
سمير سيف: المهرجان يضم 9 أفلام لمخرجين جدد وهذه ظاهرة لم تتكرر




كتبت_ آية رفعت


أكد د.سمير سيف رئيس المهرجان القومى للسينما أنه سعيد بكون هذه الدورة استثنائية خاصة ان الدورة الـ20 من عمر المهرجان والتى بدأت منذ ايام يشارك بها 22 فيلما روائيا طويلا منها 9 أفلام هى الأولى لمخرجيها.
وأضاف قائلاً: «هذه الظاهرة تعتبر هى الأولى من نوعها فى العالم حيث لم يوجد مهرجان قومى بأى دولة تصادف وجود كل هذه الأعمال الأولى فى دورة واحدة له. وإن دل ذلك على شىء فإنما يدل على المستوى الجيد الذى وصلت له السينما فى العام الماضى كما ان فكرة ضخ دم جديد بالوسط الفنى تعتبر صحية جدا فالمجال السينمائى يعبر عن حلم الشباب».
واختارت إدارة المهرجان لهذا العام ان يتم اهداء الدورة لروح المخرج الراحل محمد خان حاصة أن هناك الكثير من السينمائيين المتواجدين فى المجال حاليًا قد تتلمذوا على يديه بالفعل.
وقال سيف إنه لم يكن من المعقول إن يتم منح خان تكريما عاديا مع المكرمين خاصة أنه تم تكريمه بدورة سابقة للمهرجان فقرروا ان يتم اهداؤها له هو وكل من رحلوا خلال الفترة الماضية.
وعرض المهرجان شريطا سينمائيا كإحياء لذكرى هؤلاء النجوم الذين آثروا السينما بأعمالهم حيث قال سيف ان من الصعب عرض إنجازات هؤلاء على شاشة واحدة وشعور صعب وهم يودعونهم.. ومن هؤلاء الفنانين سعيد طرابيك ومديحة سالم ومطاوع عويس وحمدى أحمد وعبدالعزيز مكاوى وممدوح عبدالعليم وفيروز وسيد زيان ووائل نور وحمدى السخاوى ومجدى كامل وأخيرًا محمد خان.
ومن جانب آخر تم الإعلان عن لجنتى تحكيم مسابقتى المهرجان لهذا العام وهم د.سمير فرج رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية والتحريك.. وبعضوية كل من خيرية البشلاوى ود.ليلى فخرى ومحمد صلاح الدين ونادر عدلى ونيفين شلبي.
اما لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة فيترأس لجنة التحكيم الكاتبة اقبال بركة وبعضوية كلا من لبلبة وثناء شافع وشوقى حجاب وهانى شنودة وكمال رمزى ود.تماضر نجيب ود.محسن احمد ود. ابراهيم المشنب.
وقال د.سمير سيف إنه كان من الصعب فى كل دورة إقامة ندوات عقب عروض الأفلام الروائية الطويلة حيث إن أغلب النجوم يعتذرون عنها ولكنه تواصل مع اغلب صناعها لكى يقوموا بحضور عرض الفيلم كممثلين عنه.. بينما لاقت الندوات الخاصة بالأفلام التسجيلية والروائية القصيرة نجاحا فى الايام الأولى للمهرجان.
ومن النقاد الذين سيديرون الندوات التى ستقام بالمركز الابداعى الفنى يوميا أحمد سعد الدين ومجدى الطيب ومصطفى فهمى وماجدة موريس وحنان شومان وماجدة خير الله وشريف عوض.
وفى أول أيام المهرجان تغيبت النجمة شويكار عن حضور تكريمها بسبب وعكتها الصحية بينما خجلت المخرجة إيناس الدغيدى من سقوط جائزتها معتبرة هذا فأل سيئ حيث اصيبت بالاحراج فور مساعدة كل من وزير الثقافة ورئيس المهرجان لها فى رفع الجائزة التى سقطت منها فور استلامها مما جعلها ترحل عن المسرح مسرعة.
وتشمل عروض المهرجان عودة المخرج عادل أديب للمشاركة بفعالياته وذلك من خلال فيلمه «سعيكم مشكور يا برو» والذى قدمه بعد اختفاء من الساحة الفنية لمدة تزيد على 5 أعوام. بينما يعود المخرج خالد الحجر بعد غيابه لمدة 4 سنوات عن المهرجان بفيلمه «حرام الجسد» والذى تسبب فى حالة من الجدل فور عرضه بدور العرض السينمائية.