الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزراء الطاقة الأفارقة: ربط بين شبكات القارة لتسهيل الاستثمار




دعا مؤتمر الاتحاد الإفريقى لوزراء الطاقة دول القارة الإفريقية إلى تهيئة بيئة مواتية لزيادة موارد الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة فى القارة التى ما زالت تواجه عقبات كبيرة فى سد احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.
 
وقال المؤتمر فى بيان ختامى وزعه الاتحاد الإفريقى بأديس أبابا أمس إن هناك مفارقة كبيرة بين توفر الموارد الكبيرة من الطاقة المتجددة بالقارة وبين ارتفاع أسعار الطاقة فى القارة، مؤكدا أن هناك فرصا متوفرة لتعبئة الموارد على الصعيدين المحلى والخارجى لتقديم الخدمات السلمية فى مجال الطاقة. وحث البيان دول القارة على تبنى المبادرات التى تهدف إلى إقامة شراكة بين الجهات المعنية بما يشمل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لزيادة الموارد المخصصة لتطوير الطاقة المتجددة وتبنى المزيج الملائم من التكنولوجيا للوصول للمناطق التى لا تحظى بخدمات كافية من الطاقة.
 
واتفق المشاركون فى المؤتمر على العمل على تحسين بيئة الاستثمار والقدرات البشرية المؤسسية لتسهيل تدفق الاستثمار واستخدامه الفعال بما فى ذلك الاستثمار الخاص وتعبئة رأس المال المحلى فى تطوير البنية التحتية والطاقة المتجددة. كما اتفق الاجتماع على إدماج برامج الطاقة المتجددة فى سياق التنمية بشكل كلى، داعيا إلى توثيق التعاون بين كل الدول الأعضاء فى الاتحاد والشركاء الإنمائيين والمجتمع الدولى وكيانات قطاع الأعمال الخاص والمستثمرين بهدف استكشاف خطط تمويل مبتكرة لتطوير الطاقة المتجددة. وأكد البيان التزام الدول الأعضاء بالنظر فى التنظيمات واللوائح المتعلقة بنقل الطاقة المتجددة والربط بين الشبكات الوطنية والذى يشكل عاملا مهما فى مجمل إمكانيات تطوير الطاقة.