الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة: إقرار قانون التصالح فى مخالفات البناء قريباً

القاهرة:  إقرار  قانون التصالح فى مخالفات البناء  قريباً
القاهرة: إقرار قانون التصالح فى مخالفات البناء قريباً




كتب - بشير عبد الرؤوف


أكدت المصادر فى محافظة القاهرة أن هناك اتجاهًا لإقرار قانون التصالح فى مخالفات البناء التى شملت كافة الأنحاء فى محافظة القاهرة، وأنه سوف يتم الاستدلال من مختلف الجهات عن تبعية الأراضى الواقع عليها البناء.
وأشار المصدر إلى أنه سوف يتم التفرقة بين العقارات التى تم إنشاؤها على أراض خاصة، فيما لم يقم مالك الأرض باتخاذ الإجراءات الطبيعية لاستخراج التراخيص اللازمة للبناء، وبين العقارات التى تم إنشاؤها على أراضى ملك الغير، أو أراضى أملاك دولة، وكذلك الأراضى ضوائع التنظيم.
وأكد المصدر أنه سوف يتم تنفيذ قرارات الإزالات الوجوبية، فى حالة التعدى بالبناء على أملاك الدولة، وكذلك أراضى المنافع العامة وضوائع التنظيم، حيث إنها حالات وجوبية، بغض النظر عن حالة المخالفة.
وشدد المصدر على أنه سوف يتم تطبيق السلامة الإنشائية على العقارات المخالفة، والتى سيتم تقنينها، بحسب الأرض المقامة عليها، فيما سيتم احتساب مبالغ غرامات يسددها المنتفع من العقار.. يذكر أن محافظ القاهرة السابق، د.جلال سعيد، كان قد قرر فور توليه مسئولية محافظة القاهرة، تشكيل لجان هندسية من مختلف الجامعات وتقسيم العمل فيما بينها على مناطق القاهرة الأربع، لبيان السلامة الإنشائية للعقارات المخالفة، حفاظا على الأرواح، إلا أن المشروع لم يتم، وتوالت القرارات بإزالة العقارات المخالفة.
على جانب آخر تستعيد محافظة القاهرة، خلال هذه الآونة، مشروع تقنين الأنشطة المختلفة التى تشغل الوحدات السكنية، غير المخصصة للأنشطة التى تشغلها، مع تطبيق الاشتراطات التى تم تحديدها من قبل للموافقة على التقنين.