الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فاروق الباز: «الشباب مستعد يروح فى داهية بس بالحق والعدل»

فاروق الباز: «الشباب مستعد يروح فى داهية بس بالحق والعدل»
فاروق الباز: «الشباب مستعد يروح فى داهية بس بالحق والعدل»




كتب - محمد خضير


شدد العالم الكبير الدكتور فاروق الباز: على أن هناك أساسيات لا بد أن تتغير والأراضى المستصلحة لا بد أن تكون للزراعات التى تحتاجها الدولة، مضيفا: «مصر تستطيع زراعة أكثر من 3 ملايين فدان».
وأضاف خلال  لقائه مع الاعلامى: عمرو أديب ببرنامج «كل يوم»، على قناة «أون اى» امس الاول، أنه منذ عام 1982 كان يطالب بحفر بئر واحدة فى شرق العوينات للبحث عن الماء ولكن لم يستجب له أحد والآن أصبحت جنة والمحظوظ يأخذ أرضا فيها.
وتابع: «المستثمرون بيتملعنوا علشان ياخدوا الأرض ببلاش وبيقولوا المياه بعيدة وتكلفتها عالية بس دى أوهام وخيبة كبيرة واللى مش عايز يشتغل يروح فى ستين داهية والشباب مستعد يروح فى داهية بس بالحق والعدل ومستعد يعمل أى حاجة».
وكشف الدكتور الباز أن المواطنين الأمريكيين يبحثون عن زيادة الدخل بالعمل بدلًا من لعن الأسعار، وبعضهم يعمل فى ثلاث وظائف.
وأضاف أنه بعد اندلاع الثورة كان الشباب يظن أن الأمور تحسنت، ولكن الثورات لابد أن تأخذ ما بين 10 و 15 عامًا حتى تهدأ الأمور، ولم يمر إلا 5 سنوات، ونحن بحاجة إلى 7 سنوات أخرى لتستقر الأمور.
وأشار إلى أن المصريين اعتادوا على الشكوى منذ عهد الفراعنة، والشكاوى ستظل مستمرة فى كل القطاعات، والعمال فى المصانع التى لا تنتج وتخسر ويريدون أرباحًا.
وتابع: «فى أمريكا اللى مبيشتغلش بيروح ومفيهاش هزار»، مضيفًا: «اللى عاوز يهاجر يهاجر، واللى عايز يمشى يمشى، والبلد موجودة ومش هتخسر حاجة، احنا عندنا كتير ولابد من استغلالهم».
واوضح أن توفير مساكن جاهزة للعشوائيات وفرشها «غلط»، وكان لابد أن تُترك كى يبنوها بأيديهم ويبذلوا مجهودًا فيها.
وأضاف إنه كان لابد من منح الأهالى أراض كى يبنوها بأنفسهم، مشيرًا إلى أن الأولوية للدولة هى توفير الغذاء.
وتابع أنه لابد من توسيع المساحات المزروعة وتسليم الأراضى للمصريين بشرط زراعتها بالمحاصيل التى تحتاجها مصر وليس المحاصيل التى تصدر للخارج، مضيفًا: «لازم نأكَّل نفسنا عشان نبقى محترمين، وبعد كده نبقى ندور على التصدير».