الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقيع عقد تحويل شركة نقل الكهرباء إلى كيان منفصل عن الشركة القابضة

توقيع عقد تحويل شركة نقل الكهرباء إلى كيان منفصل عن الشركة القابضة
توقيع عقد تحويل شركة نقل الكهرباء إلى كيان منفصل عن الشركة القابضة




كتب - سامى عبد الرحمن


شهد الدكتور محمد شاكر ـ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع العقد الخاص بتحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة (TSO) بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والمكتب الاستشارى EBSI صاحب العرض الفائز، وذلك بحضور عدد من قيادات القطاع والشركة المصرية لنقل الكهرباء وممثلى البنك الدولى.
أوضح الدكتور شاكر أن تحويل الشركة المصرية لنقل الكهرباء للعمل بنظام مشغل مستقل للشبكة (TSO) يعد خطوة مهمة فى تفعيل قانون الكهرباء  الجديد رقم 87 لسنة 2015 والصادر فى 8 يوليو 2015 ، ويعد من أهم بنود هذا القانون فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، ويعمل هذا الفصل على الحيادية فى شراء الطاقة المولدة من محطات توليد الكهرباء التابعة للشركة القابضة أو القطاع الخاص، كما يحقق هذا الفصل ضمانة للمستثمرين فى جدية الدولة فى شراء الطاقة المولدة منهم بحيادية كاملة دون محاباة للمحطات التابعة.
وأضاف أن القانون قد قصر نشاط نقل الكهرباء وتشغيل الشبكة على الشركة المصرية لنقل الكهرباء المملوكة بالكامل للدولة، وبحيث تكون مستقلة عن أطراف مرفق الكهرباء وتلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بالسماح للغير باستخدام شبكاتها دون تمييز.. وسيدير الشبكة «المشغل المستقل» الذى سيقوم بإدارة سوق الكهرباء بما يحويه من جوانب فنية وجوانب تعاقدية، وحدد القانون عددًا من المواد لدور المشغل المستقل وبناء على القانون ستجرى إعادة هيكلة فنية ومالية وإدارية للشركة المصرية للنقل الحالية بحيث تكون قادرة على الالتزام بكل متطلبات القانون والوفاء بالتزاماتها.
ويتضمن دور المشغل إدارة أمن نظام الطاقة وتنسيق الطاقة المولدة مع الحمل المطلوب بطريقة تتجنب تقلبات التردد أو انقطاع التوليد.