صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

موسم التربيطات يحسم انتخابات اللجان النوعية بـ«البرلمان»

17 اكتوبر 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله


انتهى مجلس النواب أمس من عرض قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس بعد إغلاق باب رغبات النواب لتعديل رغبات التنقل بين اللجان النوعية، وذلك استعدادًا لإجراء انتخابات اللجان اليوم، وسط منافسة قوية بين التكتلات والائتلافات البرلمانية تحت القبة.
وشهد البهو الفرعونى للمجلس تربيطات بين النواب أمس للفوز فى هذه الانتخابات، كما قام بعض قيادات الهيئات البرلمانية للأحزاب باستقطاب نواب جدد وضمهم إلى لجان بعينها لكى يساندوا مرشح الحزب فى هذه اللجنة وذلك على طريقة موسم الانتقالات داخل البرلمان.
وتتنافس الهيئات البرلمانية للأحزاب والتكتلات الموجودة فى المجلس من أجل حصد أكبر عدد من المقاعد فى رئاسة اللجان النوعية بالبرلمان وكذلك مناصب الوكيلين وأمين السر، ويسعى ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية إلى الاستحواذ على أكبر نسبة من هذه المناصب ليسير على نفس النهج كما حدث فى  دور الانعقاد الأول.
وعلمت «روزاليوسف» أن أعضاء ائتلاف دعم مصر عقدوا اجتماعًا مغلقا مساء أمس الأول لأعضاء الائتلاف، وشهد الاجتماع خلافات بين الحاضرين على الترشح للجان النوعية فى المجلس، حيث طلب النواب ضرورة منح الفرصة لقيادات أخرى داخل المجلس لتولى المهام تطبيقًا للتجربة الديمقراطية فى تداول المناصب.
وقالت مصادر: إن محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر وعد النواب بإجراء تغييرات بنسبة 30% فى هذه الانتخابات، خاصةً أن هناك اعتراضات من البعض على عدم وجود دور حقيقى أو عمل جاد من بعض رؤساء أو وكيلى اللجان النوعية أو أمين السر فى دور الانعقاد الأول للمجلس وبالتالى لابد من تغييرهم.
ويخطط ائتلاف دعم مصر إلى الاحتفاظ برئاسة عدد من اللجان النوعية منها لجنة الخطة والموازنة، والعلاقات الخارجية، والشئون العربية، والصناعة والطاقة والبيئة والمشروعات الصغيرة، والتضامن الاجتماعى، والإعلام والثقافة، والإسكان، والشباب والرياضة، ولجنة الاتصالات، والشئون الدينية، والصحة، والدفاع والأمن القومى، ولجنة الاقتراحات والشكاوى، والقوى العاملة، والسياحة، والإدارة المحلية.
وفى حزب الوفد، قال النائب محمد فؤاد المتحدث باسم الهيئة البرلمانية للحزب: إن الوفد ينافس على رئاسة ثلاث لجان بالبرلمان، مشيرًا إلى أن فى مقدمتها اللجنة التشريعية والدستورية والمرشح لها المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ولجنة الطاقة المرشح لرئاستها المهندس طلعت السويدى، ولجنة الإدارة المحلية المرشح لها المهندس أحمد السجينى.
التفاصيل ص 4







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss