الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

موسكو: قاعدتنا العسكرية فى طرطوس ستبقى نصف قرن

موسكو: قاعدتنا العسكرية فى طرطوس ستبقى نصف قرن
موسكو: قاعدتنا العسكرية فى طرطوس ستبقى نصف قرن




موسكو ــ وكالات الأنباء


كشف مصدر فى البرلمان الروسى أن مدة الاتفاقية الروسية - السورية لإقامة قاعدة عسكرية بحرية روسية دائمة فى ميناء طرطوس السورى تبلغ 49 عاما.
ونقلت وكالة «نوفوستى» عن المصدر قوله: «اتفاق طرطوس لن يكون لأجل غير مسمى، الحديث يدور عن 49 عاما».
وتوقع المصدر إحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب (الدوما) الروسى للمصادقة عليها فى غضون شهر.
وكان السيناتور الروسى فرانتس كلينتسيفيتش قد أعلن أن شروط إنشاء القاعدة الدائمة فى ميناء طرطوس ستكون شبيهة بالشروط التى تستخدم على أساسها قاعدة «حميميم» الجوية.
وأوضح السيناتور الذى يشغل منصب النائب الأول لرئيس لجنة شئون الدفاع فى مجلس الشيوخ (الاتحاد) الروسى، أن استكمال المصادقة على الاتفاقية بين موسكو ودمشق حول نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية فى قاعدة «حميميم» الجوية بريف اللاذقية، من شأنه أن يؤدى لتسريع وتائر عملية إعداد الاتفاقية الخاصة بقاعدة طرطوس، للمصادقة عليها من قبل البرلمان الروسى.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت الاثنين الماضى، أنها ستقدم إلى البرلمان قريبا الوثائق الخاصة بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية دائمة فى ميناء طرطوس السورى، حيث يقع فى الوقت الراهن مركز الإمداد المادى والتقنى الروسى. ووقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى 13 أكتوبر الجارى على القانون الخاص بالمصادقة على اتفاقية نشر مجموعة القوات الجوية الفضائية الروسية فى أراضى سوريا إلى أجل غير مسمى.